استكشاف الوجهات السياحية

رحلة مذهلة الى جبال كازبيجي الجورجية

رحلة مذهلة الى جبال كازبيجي الجورجية

وتقع الحديقة الوطنية كازبيجي على المنحدرات الشمالية لسلسلة جبال القوقاز ، وهي منطقة محمية مساحتها الكلية 8700 هكتار. على ارتفاع  5047 متر فوق مستوى سطح البحر، جبل كازبيجي (أو Mkinvartsveri) هو ثالث أعلى جبل في جورجيا، حيث يحكى عنة الكثير من الأساطير وممارسة التقاليد الدينية .

kazbegi_stepantsminda_800x600_qmg

ووفقا للأساطير اليونانية، اشعال النار يعتبر كنوع من العقاب لتعليم البشرية  ، كان المارد بروميثيوس مقيد بالسلاسل على سفح الجبل في منطقة القوقاز . ووفقا للقصص الجورجية، كان المنحدرات الجليدية لكازبيجي هو مكان بروميثيوس  ( المعروفة باسم اميراني في جورجيا) كان من المفترض أن يسجن في كهف على ارتفاع 4000 متر.  الكهف یسمى الآن بتليم ، في وقت سابق كما مسكن للرهبان الأرثوذكسية، ويقال إنه يحتوي على الكثير من الآثار المقدسة،  بما في ذلك خيمة إبراهيم ومهد المسيح.

kazbegi (1) kazbegi

تحيط الجبال الينابيع الساخنة والبحيرات الحمضية والغازية ، والهزات الأرضية متكررة إلى حد ما. مغطاة 135 كيلومترا مربعا من الأنهار الجليدية، كازبيجي هو مكان عظيم للتسلق الجليد وتسلق الجبال.

2089

وداريلي  هو شق حاد بمنظر مستحيل في الجبال التي تربط روسيا وجورجيا،  نحو 18 km  ستبانتس ميندا الحدود الروسية إلى زيمو لارسي في (اعالي لارس). منذو الآلاف السنين، وكانت-هذه المنطقة الجبلية ذات اهمية استراتيجية، حيث تم تحصينها منذ عام 150 قبل الميلاد على الأقل. وجود جرف بمسافة 1،000 m  ووجود أبراج مراقبة عالية ، منذ العصور الوسطى، اما وجود الشلالات والحيوانات البرية جعلتها واحدة من الطرق التي لا يمكنك ان تصدق انها موجوده في العالم. أودية شديدة الانحدار وعلى جانبي الوادي  أماكن كبيرة لمشاهدة الطيور. النسور والصقور ومشاهدة النسر الاسمر الضخم والاعشاش بين الصخور

gergeti-trinity-church-7

بلدة ستبانتس ميندا  (وتسمى أيضا كازبيجي) نفسها بلدة ساحرة ومعسكر رائع لاستكشاف المنطقة أكثر فأكثر. هناك العديد من دور الضيافة ستجد ان السكان المحليين سعداء لمعاملتك كفرد من افراد الأسرة، البلدة ريفيه  وجميلة مطلة على الجبال الخلابة وكذلك وجود كنيسة الثالوث جرجيتي

Georgia_246-1024x768 21770053

متحف  التاريخي
يقع المتحف ستبانتس ميندا في منزل النصب التذكاري للكاتب الجورجي الكسندر كازبيجي (1848-1890). بقربة ايضا موظفي المكتبة وكذلك ممتلكات الكاتب، ويضم المتحف القطع الأثرية الإثنوغرافية النموذجية في منطقة خيفي و المعروضات الأثرية و الاثار الدينية و الكتب وأعمال مختلفة للفنانين المحليين.
العنوان: الكساندر كازبيجي شارع. 2

სტეფანწმინდის-ისტორიული-მუზეუმი

 

كنيسة الثالوث جرجيتي
يقع هذا المجمع المعماري من القرن الرابع عشر في قرية جرجيتي على بعد 6 كم من مدينة ستبانتس ميندا، على ارتفاع 2200 م . ويضم المجمع كاتدرائية الثالوث المقدس، التي شيدت في القرن الرابع عشر، برج الجرس الذي بني في القرن الرابع عشر، ودور رجال الدين من القرن الخامس عشر. يمكنك الصعود إلى المجمع في acerca نحو ساعتين، يمكنك استئجار سائق، أو حتى استئجار حصان

gergeti-khevi-16

 

 الشلال جفیلتی
يقع الشلال في قرية جفیلتی ، 7 كم من مدينة ستبانتس ميندا . يجب أن تنگلق اول مرة من خلال الشق داريلي  المذهل  ولفترة قصيرة ، تبدا  بالاارتفاع  على ممر ضيق حيث يؤدي الطريق إلى الشلال جفیلتی. ومعنى جفیلتی في اللغة الجورجية “مكان الثعابين” ، لذلك تبقي هناك نظرة للحياة المحلية

gveleti-2

 

درب دفيدوركي الجليدي
يعتبر درب المشي لمسافات طويلة مما يقودك إلى الجبل الجليدي يبدأ من ستبانتس ميندا ومضيق داريلي . على طول الطريق سوف تمر من خلال الشلال جفیلتی ، فضلا عن غابة البتولا، ومجموعة متنوعة واسعة من النباتات النموذجية لمناخ جبال الألب

Georgien, Caucasus, Mount Kazbeg

مضيق داريلي

يبدأ هذا المضيق عند التقاء النهر چخیري  (بالقرب من ستبانتس ميندا ) وينتهي بالقرب اعالی لارس. المجرى نفسه هو 11 كم. وكذلك التقاء نهر كاباخي وصخور المضيق . وتحصل على  فرصة لرؤية الكنسية الأرثوذكسية الجورجية الواقعه داخل الممر الضيق.

dariali-2

 

اعالي مضيق تروزو
سوف تواجه الكثير من المواقع التاريخية والثقافة هنا،  بما في ذلك القرى المهجورة، والمياه المعدنية الملونة من الرواسب، ورواسب جليدية ونهرية . المضيق توزو غني في المياه المعدنية الغازية. سوف تجد أيضا غابات البتولا طوال الطريق .

truso-khevi

مضيق خادي
يقع المضيق بالقرب من الحدود الروسية في أعالي ارس. ومعظم زوار هذه المنطقة من قبل متسلقي الجبال. وللوصول الى هنا سوف تمر من خلال مضيق داريلي، حيث أن المشي لمسافات طويلة تمر من مجمع الدير الذي بني حديثا، ويؤدي من خلال مجرى نهر بروليستسكلي. المسافة من ستبانتس ميندا إلى الدير  اكيركا هو 11 كم وطول الرصيف حوالي 17 كم.

01-pereval-soberce

مضيق ارتخمو
يبدأ المضيق من قرية اخالتسيخ (مضيق لسنو) ويمتد على طول مجرى النهر ارتخمو ستسقلي  .
هنا يمكنك زيارة القرى القديمة المهجورة ميكودي و ارتخمو، ورؤية الشلالات الجميلة على طول الطريق.
اخالتسيخ هي مدينة صغيرة تقع على بعد 10 كم من ستبانتس ميندا.

SNOS-XEOBA (1)

 

قرية سنو
إذا غمضت ، سوف تضيع على نفسك مشاهدة هذه المستوطنة الصغيرة، التي تقع على بعد 5 كم من ستبانتس ميندا , اكيركا . منزل بطريرك و الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية ايضا هنا، وهناك كنيسة صغيرة في فناء المسكن. سنو لديها أيضا تمثال كبير ل فاختانج ، وبرج من القرن السادس عشر.

 

sno-khevi-17
جوتا

قرية جواتا هي واحدة من أعلى المستوطنات (2200 م) في بلدية كازبيجي، وتقع على بعد 24 كم من ستبانتس ميندا (8 كم من الطرق المعبدة، والباقي هو طريق ترابي). سلسلة جبال الجوخي ، وتقع بالقرب من القرية، وتقع على قمة الجبل الرئيسي لسلسلة جبال القوقاز، في منبع نهر  Bakurkhevi.

Juta-Khevi-TourDep_DSC_5761

دينا مجيد

محرر ومشرف ومتتخصصه في مجال الترجمة والنشر في شركة مدن الشرق ذ م م منذ 2015 _ ماجستير في علوم الهندسة الزراعية _ جامعة بغداد "اسعى دائماً للافضل"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى