دليل السفر إلى جورجيا

الحياة في تبليسي

العيش في تبليسي

تبليسي هي عاصمة جورجيا النابضة بالحياة وقلبها السياسي ، إذ ان المواقع الرئيسة لمؤسساتها الحكومية تقع في تبليسي واكثر من ثلت مواطنيها يعيشون فيها , تشتهر المدينة بهندستها المعمارية المميزة  والرائعة ، والتي تعكس  ماضي المدينة وتتألف من مزيج انتقائي من مباني العصور الوسطى والكلاسيكية الجديدة وفن الآرت نوفو ، والستاليني ، وكذلك الابنية والتصاميم العصرية , تبليسي هي واحدة من أكثر المدن أمانًا في أوروبا ، وغالبًا ما تُصنف ضمن الوجهات الحديثة الأكثر شعبية بفضل السياحة المتنامية فيها ,  تميز المدينة بتكاليف معيشية منخفضة. وفقًا لتصنيفات Teleport ، تعد تبليسي مكانًا جيدًا للعيش تضمن لك السكن بكل سبل الراحة وكذلك حرية العمل وحفظ السلامة.

طبيعة المناخ

تتمتع تبليسي بشتاء بارد وصيف دافئ. تتساقط أمطار قليلة جدًا وتهطل معظم الأمطار في أشهر الصيف. من الشائع أن تتساقط الثلوج في تبليسي في بداية العام ، حيث يكون شهر يناير هو أكثر الشهور برودة.

طرق المواصلات والنقل

تم تطوير وسائل النقل العام في تبليسي بشكل كافٍ ومريح يمكنك تتبع جدول الحافلات على اللوحة في معظم المحطات .يوجد بالمدينة مترو أنفاق له فرعين فقط وهو سهل الاستخدام , تتراوح أجرة النقل العام من 50 إلى 80 تتري. توجد تذكرة واحدة للحافلات وحافلات المارشروتكا والتلفريك. يمكنك الدفع عن طريق بطاقة Metro Money Card التي تقوم بتعبئتها بالمال حسب حاجتك أو عن طريق بطاقة الائتمان.

المطبخ الجورجي (المطاعم والمقاهي )

من الأشياء المهمة التي تجعل الحياة في جورجيا لها معنى خاص، إذ يتميز المطبخ الجورجي ببعض الأطباق التي قد لا تجدها في أماكن أخرى، فهو مطبخ يثير الإعجاب، إنه حقيقي وطبيعي وصحي، مكونات أكلاته متنوعة بشكل استثنائي. يوجد الكثير من المطاعم والمقاهي في تبليسي. يمكنك مشاهدة قائمة المطاعم والمقاهي على صفحة الويب التالية: http://www.infotbilisi.com/guide/. تتوفر تطبيقات Glovo و Wolt لتوصيل الطعام والسلع من أماكن مختلفة. حيث يقدم المطبخ الجورجي مجموعة متنوعة من الأطباق الرائعة، خاصة المقبلات المكونة من الخضروات المطبوخة و الأعشاب مثل الكزبرة الطازجة والنعناع والجوز والثوم. وأيضًا اللحوم المتعددة من اللحم البقري ولحم الضأن وغيرها دائمًا ما تقدم بطعمها الطبيعي نظرًا لطرق الطبخ المتبعة. كما أنك ستجد بسهولة بعض المطاعم العربية والتركية التي تقدم تلك الأكلات التي تحتوي على اللحم المذبوح على الطريقة الإسلامية “حلال” مثل مطعم البيك الجورجي  وغيره من المطاعم الشهيرة هناك.

البريد

في حال كنت أنت أو عائلتك أو أصدقاؤك تحب الرسائل المكتوبة بخط اليد أو بعض البطاقات البريدية التي تحتوي على صورة للمناظر الطبيعية الجميلة أو معالم جورجيا ، يمكنك ارسالها في الصناديق البريدية الزرقاء الموجودة في الشوارع وإرسال رسائل إلى بلدك الأم. لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة www.gpost.ge

الاماكن الترفيهية

في تبليسي ، يمكنك استكشاف العديد من أماكن الترفيه التي قد تكون مهتمًا بها ، مثل: دور السينما والمسارح والمتاحف والأوبرا. ستجد الكثير من النوادي والمقاهي في تبليسي – لا تتوقف الحياة ليلا في المدينة. من السهل جدًا العثور على مكان يناسب حالتك المزاجية تمامًا ، سواء كنت ترغب في الرقص أو مشاهدة كرة القدم على شاشة كبيرة أو قضاء ليلة مريحة في مكان ما على التراس والاستمتاع أو زيارة أماكن تحت الأرض أو مجرد الحصول على المرح مع أصدقائك. هناك بعض الأحداث المشهورة جدًا مثل: مهرجان تبليسي المفتوح ومهرجان آرت جين ومهرجان البحر الأسود لموسيقى الجاز ومهرجان الجواهر التي قد تكون مهتمًا بها.

مراكز التسوق

أثناء إقامتك في تبليسي ، يمكنك العثور على مراكز التسوق التي تجمع بين خدمات الترفيهية والتجارية مثل: تبليسي مول وسيتي مول وإيست بوينت وميراني مول وجاليريا تبليسي.

نتمنى للجميع إقامة ممتعة في تبليسي – جورجيا

دينا مجيد

محرر ومشرف ومتتخصصه في مجال الترجمة والنشر في شركة مدن الشرق ذ م م منذ 2015 _ ماجستير في علوم الهندسة الزراعية _ جامعة بغداد "اسعى دائماً للافضل"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى