مدن الشرق للسياحة والسفر في جورجيا
خدمات متعددة للمسافرين - حيث تشمل خدماتنا: الارشاد السياحي وتنفيذ البرامج السياحية والحجز الفندقي إضافة الى الخدمات التعليمية وتسجيل الطلبة في الجامعات والمعاهد

اهم معالم مدينة متسخيتا الجورجية

1٬103

اهم معالم مدينة مسخيتا الجورجية

مسخيتا من مواقع التراث العالمي لليونسكو. وقد سكنت منذ  1000  سنة ما قبل الميلاد، وكانت ذات يوم عاصمة أوائل إبيريا (اليوم شرق جورجيا).

تبعد 20 كم من تبليسي، عند التقاء نهري متكفاري واراكفي ، وتقع المدينة على الطريق التجاري القديم. اكتشفوا علماء الآثار أدلة قد وضعت مسخيتا  مركزا تجاريا رئيسيا. حيث تجد زجاجات العطور اليونانية والكتابات الآرامية، والفخار، والمجوهرات والمعادن في وفرة هناك، والعديد من الأمثلة موجودة في المعرض في متحف المدينة.

الجغرافيا القديمة سترابو وصفت مسخيتا كمدينة متطورة مع نظام إمدادات المياه والأسواق والبيوت الحجرية. كان مسخيتا أيضا المركز الديني في البلاد، مع عدد من المزارات الرئيسية للالوثنية آلهة جورجيا. هذه فيما بعد حلت محلها الكنائس سانت نينو عند تم تحويلها الى المسيحة في جميع أنحاء البلاد 337 م.

على الرغم من أن انتقلت العاصمة إلى  تبليسي في بداية القرن السادس، الا ان واصلت مسخيتا أن تكون مكان للتتويج ومكان لدفن الملوك الجورجيين، ومقر البطريرك، الذي يعرف أيضا باسم أسقف مسخيتا.

 

 

  1. سفيتيخوفيلي الكاتدرائية

Mtskheta-61

تعد هذه الكنيسة  تحفة معمارية لجورجية والتي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر باعتبارها المركز الديني في البلاد منذ مئات السنين. ويضم مجمع الكنيسة، بوابة، برج الجرس، والقلاع، ومساكن رجال الدين. مع الحفاظ على عباءات المسيح والنبي إيليا في كاتدرائية سفيتيخوفيلي . ومقابر مؤسس تفليس، الملك فاختانغ جورجسلي هو أيضا داخل المبنى .تم ضم هذه الكاتدرائية على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

 

  1. دير سانت نينو

Samtavros-mnasteri1

 

ويقع المجمع في وسط مدينة مسخيتا، والذي يعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر.لهذا المكان المقدس، وسانت نينو كابادوكيا بشر الشعب الجورجي بالمسيحية .ان أول مسيحي الملك ميريان، الملكة نانا والد الآشوري ابيبوس نيكريسلي وتم دفن كل شيء هناك. ويضم المجمع الكاتدرائية الرئيسي، كنيسة القديس نينو، برج الجرس، وجدار القلعة.

 

  1. مسخيتا دولة المتحف الأثري-الاحتياطي

DSC071371

يحتوي المتحف-الاحتياطي على التحف الأثرية ذات الأهمية الوطنية والدولية. مجموعة واسعة من المعروضات من البرونز، لأواخر العصور الوسطى، ومختلف القطع الإثنوغرافية هي أيضا من اهم القطع المعروضة .

 

  1. بيبريس تسيخي

Bebris-cixe1 (1)

تقع القلعة بيبريس تسيخي شمال مسخيتا، على الضفة اليمنى لنهر اراكفي . كان يطلق عليها بيلتا في العصور القديمة. بنيت القلعة في الحقبة القديمة. مساحتها الإجمالية تعادل قرابة 1500 m2، والفناء الداخلي حوالي 600 M2.

 

 

  1. دير جفاري

Jvari-5

تم بناء الدير الأرثوذكسية الجورجية في القرن السادس على تلة قبالة مسخيتا، عند التقاء النهرين اراكفي ومتكفاري . بعد فترة وجيزة من اعتماد الديانة المسيحية، أقام الملك ميريان الثالث صليب خشبي كبير على هذا الموقع. في النصف الثاني من القرن السادس جوارام ، حاكم كارتلي، بنى كنيسة صغيرة بجانب الصليب المقدس.تم ضم هذه الكنيسة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

 

6 . ارمازتسيخي ( باغينيتي )

armazi1

ويقع هذا النصب الأثري التاريخي على طول مسخيتا-تبليسي الطرق السريعة. ويرتبط اسمه بالمعبود الوثني ارمزي الذي أعلن ألوهية العليا من قبل الملك بارنافاز , وتشمل الاكتشافات الأثرية في إقليم ارمازتسيخي الجدران ، الأبراج، هياكل الاقامة الملكية ، وأنقاض قبو الدفن. السكان المحليين يشيررون إلى ارمازتسيخي باسم باغينيتي.

 

  1. قلعة ارمازي

არმაზის-ციხე

وبالنظر إلى حجمها وعمرها ، ارمازي هي واحدة من القلاع الأكثر أهمية في البلاد. حاليا،  تحتل القلعة مساحة 30 هكتارا. القلعة تستخدم للسيطرة على طريق البلدان المجاورة لما وراء القوقاز.

 

  1. دير شيو- مغفيمي

shio-mgvime

يقع الدير على بعد 8 كم من مسخيتا، على الضفة اليسرى لنهر متكفاري. وقد انشئ في بداية النصف الثاني من القرن السادس  من قبل أحد الآباء الآشوري اسمه شيو. ويضم المجمع مرافق لفترات زمنية مختلفة: كنيسة الكهف، وكنيسة القديس يوحنا المعمدان، برج الجرس، كنيسة شيو، وكاتدرائية سانت ماري العذراء مع برج لها، غرفة الطعام، و الكهوف الصخرية  – الخزانات، منازل رجال الدين، الربيع، وهو نظام إمدادات المياه وكنيسة الصعود.

 

  1. زيدازيني

Zedazeni

يقع مجمع زيدازيني على بعد 6 كم من قرية ساغورامو جنوبا، على قمة أحد الجبال التي تغطيها الغابات الكثيفة. ويضم المجمع كنيسة القديس يوحنا المعمدان،  وخلايا الكهفوف الرهبانية.

 

  1. إيليا ساغورامو جافجافادزي متحف الدولة

iliachavchavadze

ويضم المجمع متحف الإقامة، والمباني الملحقة، ومزارع العنب وعائلة الكاتب الجورجي والشخصية الشهيرة العامة إيليا جافجافادزي الشهير (1837-1907). المتحف يحافظ على العناصر والمخطوطات التذكارية للكاتب والصور الفوتوغرافية للشخصيات الشهيرة  في القرن التاسع عشر والصور التي تعكس الفترة الزمنية لجورجيا . المكان: قرية  ساغورامو

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.