مدن الشرق للسياحة والسفر في جورجيا
خدمات متعددة للمسافرين - حيث تشمل خدماتنا: الارشاد السياحي وتنفيذ البرامج السياحية والحجز الفندقي إضافة الى الخدمات التعليمية وتسجيل الطلبة في الجامعات والمعاهد

معلومات رئيسية عن دولة جورجيا

0 625

معلومات رئيسية عن دولة جورجيا

دولة جورجيا – جمهورية جورجيا

الجغرافية والموقع

تعرف على البرامج السياحية في جورجيا

تقع جورجيا في منطقة جنوب القوقاز من أوراسيا، أي غرب آسيا وشرق أوروبا. تشكل روسيا حدودها الشمالية حيث تمتد مع قمة مجموعة جبال القوقاز الكبرى والتي تعرف عموماً على أنها الحد الفاصل بين أوروبا وآسيا. في تعريف فيليب يوهان فون شتر بالينبيرغ لأوروبا عام 1730، والذي استخدم من قبل القياصرة الروس والذي يعد أول من حدّد جبال الاورال على أنها الحدود الشرقية للقارة، فإن الحدود القارية رسمت من المنخفض كوما-مانيش إلى بحر قزوين، واضعاً بذلك جورجيا وكامل منطقة القوقاز ضمن آسيا.

المساحة وعدد السكان

تغطي جورجيا مساحة 69.700 كم2 ويبلغ تعداد السكان 4,385,000 نسمة

الحدود

تحيط جورجيا أربعة دول وهي : من جهة الشمال الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، وأذربيجان من الشرق وتطل البلاد من جهة الغرب على شواطيء البحر الأسود

المدن الرئيسية

  • تبليسي وهي العاصمة الإدارية لدولة جورجيا وتعتبر من أكبر المدن الجورجية من ناحية السكان ويبلغ عدد سكانها بنحو 1270800  نسمة.

تعرف على معالم مدينة تبليسي

  • كوتايسي : وتعتبر ثاني اكبر مساحة ذات تاريخ قديم يمتد الى الالفية الثانية قبل الميلاد مروراً بالعثمانيين ثم الحقبة السوفيتية. الأمر الذي جعل مدينة كوتايسي جورجيا تتميز بآثارها التاريخية والدينية والثقافية  ويبلغ عدد سكانها بنحو 186300 نسمة.

تعرف على اهم معالم مدينة كوتايسي

  • باتومي : وتعتبر من أهم المدن السياحية في جورجيا المطلة على ساحل البحر والأسود والمدينة الرئيسية لأقليم أجاريا وتتمتع بحكم إداري ذاتي , وتتميز باتومي بالحداثة والعمارة الفريدة من نوعها غير أنها تمزج الطبيعة والمناخ البحري ويبلغ عدد سكانها بنحو 121348 نسمة.

تعرف على معالم مدينة باتومي

  • روستافي : تعتبر روستافي مركزا صناعيا رئيسيا خلال الحقبة السوفيتية. كان تطوير روستافي جزءًا من عملية التصنيع المتسارعة لجوزيف ستالين ، وشمل المصنوعات الحديدية ومصانع الصلب والمصانع الكيماوية ومحطة سكة حديد مهمة على خط سكة حديد تبليسي – باكو . روستافي هي موقع لحوالي 90 منشأة صناعية كبيرة ومتوسطة الحجم. كان جوهر النشاط الصناعي للمدينة هو مصنع روستافي للمعادن ، الذي تم إنشاؤه في 1941-1950 لمعالجة خام الحديد من أذربيجان القريبة بتجارة السيارات ويبلغ عددها سكانها بنحو 116384 نسمة.
  • زوغديدي : هي مدينة في غرب جورجيا محافظة التاريخية ساميغريلو  تعني حرفيًا “التل الكبير” (زوغو تعني تل) (ديدي تعني كبير) في اللغة المينجريلية واحدة من المدن التي تتمتع بطبيعة وعمارة جميلة  فضلا عن القصور التاريخية مثل قصر دادياني والذي يحتوي على محمية طبيعية والذي يعتبر فرعا من المحمية الطبيعية في باتومي ويبلغ عدد سكانها 75550 نسمة.

تعرف على مدينة كفاريلي

  • غوري : هي مدينة في شرق جورجيا ، التي تعرف أيضا باسم عاصمة الموضة من جورجيا، والتي هي بمثابة الإقليمي العاصمة من شيد وتعد غوري معقلًا عسكريًا مهمًا في العصور الوسطى وتحافظ على أهمية استراتيجية بسبب موقعها على الطريق السريع الرئيسي الذي يربط شرق وغرب جورجيا. خلال تاريخها ، تم غزو جوري من قبل جيوش القوى الإقليمية عدة مرات , وتعد غوري يُعرف جوري أيضًا بأنها مسقط رأس الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين ومصمم الصواريخ الباليستية ألكسندر نديرز والفيلسوف ميراب ماماردشفيلي .  ويبلغ عدد سكان المدينة الى 49500 نسمة.

تعرف على كهوف اوبليتستسيخ

  • بوتي : هي مدينة ساحلية في جورجيا ، وتقع على شرق البحر الأسود ي دلتا مستنقعات أنشأها النهر الرئيسي غرب جورجيا ، ريوني ، عند مدخلها إلى البحر الأسود. تقع المدينة على ارتفاع 2 متر (6 أقدام و7 بوصات) فوق مستوى سطح البحر . جزء من ضواحي بوتي المستعادة من الأهوار يستوعب الآن مزرعة الحمضيات. يحيط بالمدينة حديقة كولكيتي الوطنية . يحيط به نهر كابرتشينا الصغير إلى الجنوب الشرقي وبحيرة بالياستومي إلى الجنوب الغربي. تقع قرية مالتقفا ، وهي منتجع شاطئي محلي ، على بعد حوالي 5 وتحتوي على أهم ميناء في جورجيا ويبلغ عدد سكانها 47150 نسمة.

تعرف على أجاريا

  • أخالتسيخي : مدينة صغيرة في جورجيا المنطقة الجنوبية الغربية من سامتسخي -جافاخيتي ومعناها حرفيا قلعة جديدة  كانت تعرف سابقا باسم لومسيا. تقع على ضفتي نهر بتوتسخوفي الصغير ، والذي يفصل المدينة عن المدينة القديمة في الشمال والجديدة في الجنوب. وتوجد في هذه المدينة واحدة من أجمل القلاع الجورجية على  قلعة الرباط في أخالتسيخي تعود إلى القرن السابع عشر وتعتبر روعة من روائع العمارة العثماني ويبلغ عدد سكانها بحدود 46134 نسمة.

تعرف على أخالتسيخي

تعرف على مدينة بورجومي

  • سوخومي : في الواقع تعتبر الآن جزء من منطقة أبخازيا دولة معترف بها جزئيا وتطل سوخومي على ساحل البحر الأسود . وتعتبر اليوم عاصمة جمهورية أبخازيا الانفصالية، التي سيطرت عليها منذ حرب 1992-1993 في أبخازيا ، على الرغم من أن معظم المجتمع الدولي يعتبرها جزءًا قانونيًا من جورجيا . ويبلغ عدد سكانها إلى 43700 نسمة.

تعرف على مدينة مستيا

  • ساماتريديا : هي بلدة في منطقة اميرتي ، جورجيا ، تقع في منطقة منخفضة بين نهري رايوني و تسخينيس تسقالي, تلتقي هناك أهم الطرق والسكك الحديدية في جورجيا ، مما يجعل سامتريديا مركز النقل الحيوي في البلاد.
  • سيناكي : وتعتبر واحدة من المراكز الاقتصادية والتجارية في جورجيا ذات عمارة مميزة وشوارع جميلة حيث تعتبر المدينة محطة هامة للنقل بين بين ميناء بتوتي وتبليسي ويبلغ عدد سكانها بنحو 28082 نسمة.
  • تيلافي : واحدة من المدن الرئيسية والمركز الإداري لمقاطعة كاخيتي الشرقية في جورجيا، تتميز بطبيعة خلابة وموقع مميز على ارتفاع 500-800 متر فوق مستوى سطح البحر، تتغنى بروعة الطقس وجمال المشاهد الخلابة، كما تفتخر أيضا بالمواقع التاريخية ومناطق الجذب الثقافية، إلى جانب قائمة رائعة من أجمل مناطق الجذب المحلية الأخرى ويبلغ عدد سكانها بنحو 21700 نسمة.

تعرف على مدينة كاخيتي

الطريق الى كخايتي

تعرف على بحيرة منتجع لوبوتا

أصل التسمية

يدعوا الجورجيون أنفسهم كارتفيليبي وأرضهم ساكارتفيلو والتي تعني أرض الكارتفليين، ولغتهم كارتولي وفقاً للروايات الجورجية، فإن الشعب الكارتفيلي يعود في أصله إلى كارتلوس (حفيد يافث بن نوح). يتألف الاسم ساكارتفيلو من شقين. يعرف جذره كارتفيل – ي ساكن قلب المنطقة الشرق مركزية الجورجية كارتلي-أيبيريا والتي تعود لمصادر كلاسيكية وبيزنطية.

العلاقات الخارجية

تتمتع جورجيا بعلاقات طيبة مع جيرانها المباشرين أرمينيا وأذربيجان وتركيا وتشارك بفعالية في المنظمات الإقليمية، مثل المجلس الاقتصادي للبحر الأسود وغوام. تمتلك جورجيا أيضاً علاقات سياسية اقتصادية وعسكرية مع كل من اليابان، والأوروغواي وكوريا الجنوبية، إسرائيل، وسريلانكا، وأوكرانيا وبلدان أخرى كثيرة. يلاحظ تنامي نفوذ كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في جورجيا، لا سيما بعد اقتراح عضوية كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، إضافة إلى الدعم الأمريكي من خلال تدريب وتجهيز القوات المسلحة الجورجية وبناء خط أنابيب باكو – تبيليسي – جيهان. مما نتج في توتر العلاقات مع موسكو. يعد قرار جورجيا تعزيز وجودها في قوات التحالف في العراق مبادرة هامة في هذا الاتجاه.

الإقتصاد

تندمج جورجيا بصورة متزايدة في شبكة التجارة العالمية: حيث شكلت الواردات والصادرات في عام 2006 ما نسبته 10 ٪ و 18 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي على التوالي. تشمل واردات جورجيا الرئيسية الغاز الطبيعي والمنتجات النفطية، والآلات وقطع الغيار، ومعدات النقل. منذ مجيئه إلى السلطة، قامت إدارة ساكاشفيلي بإنجاز سلسلة من الإصلاحات الرامية إلى تحسين تحصيل الضرائب. من بين أمور أخرى تم إدخال ضريبة الدخل في عام 2004، نتيجة لذلك زادت إيرادات الميزانية أربعة أضعاف وتحول عجز الميزانية الكبير مرة واحدة إلى فائض. تتحول جورجيا حالياً إلى معبر دولي من خلال مينائي باتومي وبوتي، كما أن خط أنابيب النفط من باكو يمر من تبليسي إلى جيهان، خط أنابيب باكو – تبيليسي – جيهان (BTC)، أنبوب غاز مواز، خط أنابيب جنوب القوقاز. تتزايد أهمية القطاع السياحي في الاقتصاد الجورجي. حيث جلب ما يقرب من مليون سائح 313 مليون دولار لهذا البلد في 2006. وفقا للحكومة، يوجد 103 منتجعات في مناطق مناخية مختلفة في جورجيا. تشمل مراكز الجذب السياحية أكثر من 2000 من الينابيع المعدنية، وأكثر من 12,000 من المعالم التاريخية والثقافية، أربعة منها مصنفة من قبل اليونسكو على أنها مواقع التراث العالمي (كاتدرائية باغراتي في كوتايسي ودير جيلاتي، والمعالم التاريخية في متسخيتا، وسفانيتي العليا.

التعدد العرقي

يشكل الجورجيون ما يقرب من 83.8٪ من تعداد سكان جورجيا الحاليين (4,661,473 نسمة). تشمل العرقيات الرئيسية الأخرى الأذريون الذين يشكلون 6.5 ٪ من السكان، والأرمن 5.7 ٪، الروس 1.5 ٪،الأبخاز، والأسيتون. كما توجد العديد من المجموعات الصغيرة في البلاد، بما في ذلك الآشوريون والشيشان والصينيون واليهود الجورجيون واليونانيون و القبرطاي والأكراد والتتار والأتراك الأوكرانيون. والجدير بالذكر أن الجالية اليهودية في جورجيا هي واحدة من أقدم المجتمعات اليهودية في العالم

الدين

يعتنق معظم السكان اليوم المسيحية الأرثوذكسية من الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية (81.9 ٪). تشمل الأقليات الدينية: الإسلام (9.9 ٪)، الأرمنية الرسولية (3.9 ٪)، الكنيسة الأرثوذكسية الروسية (2.0 ٪)، كاثوليك (0.8 ٪). كما أن نسبة 0.8 ٪ من تعداد عام 2002 أعلنوا عن أتباع أديان أخرى و 0.7 ٪ لا دين على الإطلاق.

الثقافة

تطورت الثقافة الجورجية على مدى آلاف السنين حيث تجد أسسها في الحضارتين الايبيرية والكولخية، مروراً بالمملكة الجورجية الموحدة تحت حكم سلالة باغراتيوني. عاشت الثقافة الجورجية عصراً ذهبياً ونهضة في الأدب الكلاسيكي، الفنون، الفلسفة، العمارة والعلوم في القرن الحادي عشر. تعرف جورجيا بالفولكلور الغني، والموسيقى التقليدية الفريدة، المسرح والسينما، والفن. يشتهر الجورجيون بحبهم للموسيقى والرقص والمسرح والسينما. ظهر خلال القرن العشرين العديد من الرسامين الجورجيين البارزين أمثال نيكو بيروسماني، لادو غودياشفيلي، ايلين اخفليدياني؛ مصممو رقصات الباليه مثل جورج بلانشين، فاختانغ شابوكياني، ونينو أنانياشفيلي؛ ومن الشعراء غالاكتيون تابيدزه، لادو اساتياني ومخران ماكافارياني؛ ومخرجو السينما والمسرح مثل روبرت ستوروا، تنجيز أبولادزه، جيورجي دانيليا واوتار ايوسيلياني

تعرف على مهرجان الكتب في تبليسي

العمارة

تأثرت العمارة الجورجية بالعديد من الحضارات، حيث توجد العديد من الأنماط المعمارية المختلفة في القلاع والأبراج والحصون والكنائس. يعد كل من التحصينات في سفانيتي العليا، وقلعة بلدة شاتيلي في خيفسوريتي، من أروع أمثلة عمارة القلاع الجورجية في العصور الوسطى.

المطبخ

تطور النبيذ والمطبخ الجورجي عبر القرون، متكيفاً مع التقاليد في كل عصر. إحدى أغرب تقاليد الطعام هي سوبرا، أو الطاولة الجورجية، والتي تعد أيضاً وسيلة للتواصل الاجتماعي مع الأهل والأصدقاء. يعرف رأس السوبرا بالتامادا. حيث أنه يقترح الانخاب الفلسفية، ويضمن استمتاع الجميع بوجباتهم. تعرف العديد من المناطق التاريخية من جورجيا بأطباقها الخاصة: على سبيل المثال خينكالي (فطائر اللحم)، من جورجيا الجبلية الشرقية، وخاتشابوري بشكل رئيس من إيميريتي وساميغريلو وأجاريا. بالإضافة إلى الأطباق الجورجية التقليدية، توجد الأطباق التي جلبها المهاجرون من روسيا، اليونان، والصين حديثاً و لا ننسى المشروبات الكحولية كالتشاتشا و السبارافي و المشروبات الغازية كالتاركهون.

تعرف على المطعم الجورجي

التعليم

خضع النظام التعليمي في جورجيا لتحديثات شاملة منذ عام 2004، وإن كانت مؤلمة ومثيرة للجدل. يبلغ معدل التحصيل بين البالغين في جورجيا 100٪. التعليم في جورجيا إلزامي لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 -14. ينقسم النظام المدرسي إلى المرحلة الابتدائية (6 سنوات، المرحلة العمرية 6-12)، والتعليم الأساسي (3 سنوات، المرحلة العمرية 12-15)، والثانوية (3 سنوات، المرحلة العمرية 15-18)، أو الدراسات المهنية كبديل (سنتان). يمتلك الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة مدخلاً للتعليم العالي. يمكن فقط للطلاب الذين اجتازوا الامتحانات الوطنية الموحدة التسجيل في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة لدى الدولة، وفقاً لترتيب درجات الطالب في الامتحانات. تقدم معظم هذه المؤسسات دراسات بثلاث مستويات: برنامج البكالوريوس (3-4 سنوات)، وبرنامج الماجستير (سنتان)، وبرنامج الدكتوراه (3 سنوات). كما يوجد أيضاً برنامج أخصائي معتمد والذي يمثل درجة وحيدة من التعليم العالي (3-6 سنوات). اعتبارا من عام 2008، تم اعتماد 20 مؤسسة للتعليم العالي من قبل وزارة التربية والعلوم في جورجيا. بلغ إجمالي نسبة الالتحاق بالتعليم الأساسي 94٪ الفترة بين 2001-2006.

تعرف على الجامعات الجورجية

هنا تجد ايضا معلومات مفصلة عن الدراسة في جورجيا

الدين

تعتبر الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية المستقلة إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم. أسسها الحواري أندرو أول من استدعى في القرن الأول الميلادي. في النصف الأول من القرن الرابع اعتمدت المسيحية كدين للدولة. وفر هذا الأمر إحساساً قوي بالهوية الوطنية التي ساعدت في الحفاظ على الهوية الوطنية الجورجية على الرغم من الفترات متكررة من الاحتلال الأجنبي ومحاولات الاستيعاب. وفقا لدستور جورجيا، المؤسسات الدينية منفصلة عن السلطة، ولكل مواطن الحق في الدين. ومع ذلك، فإن معظم سكان جورجيا (82 ٪) يعتنقون المسيحية الأرثوذكسية، كما أن الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية من المؤسسات النافذة في البلاد.

تعرف على اهم المعالم الدينية التي تعتبر نقطة جذب للسياح

الرياضة

من بين الرياضات الأكثر شعبية في جورجيا كرة القدم وكرة السلة واتحاد الركبي والمصارعة ورفع الأثقال. اشتهرت جورجيا عبر التاريخ في التربية البدنية. حيث أنه من المعروف افتتان الرومان بالميزات البدنية للجورجيين بعد الاطلاع على تقنيات التدريب في أيبيريا القديمة. لا تزال المصارعة رياضة ذات أهمية تاريخية لجورجيا، حيث يعتقد بعض المؤرخين أن أسلوب المصارعة اليوناني الروماني يتضمن عناصر جورجية كثيرة. ضمن جورجيا، أحد أكثر أساليب المصارعة شعبية هو الأسلوب الكاخيتي. ومع ذلك، وجدت العديد من الأنماط المتبعة في المصارعة في الماضي والتي لم تعد تستخدم في الوقت الحالي على نطاق واسع. على سبيل المثال، يوجد منطقة خيفسوريتي ثلاثة أنماط مختلفة من المصارعة. من الرياضات الأخرى ذات الشعبية في جورجيا في القرن التاسع عشر لعبة البولو، و ليلو، والتي تعد من الألعاب الجورجية القديمة واستبدلت لاحقاً باتحاد الركبي.

السكن والمعيشة في جورجيا

حول الدخول والتأشيرة يرجى مراجعة الرابط  أدناه

شروط الحصول على التأشيرة

اللغة والعملة

اللغة : كارتوالي (الأصلية)  أخرى : الروسية , الإنجليزية

  • النّظام الكهربائي: 120 فولت
  • وحدات القياس: متر
  • العملة: لاري (GEL)
  • مفتاح الاتّصال الدّوليّ: +995
  • المنطقة الزّمنيّة: التوقيت العالمي، +4 ساعات بتوقيت غرينتش.
  • اختصار المنطقة الزّمنيّة: GET
  • رمز الإنترنت: ge
100%
رائع
  • كيف تقيم الموضوع ؟
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.