استكشاف الوجهات السياحية

عشرة حقائق عن دولة جورجيا

عشرة حقائق عن دولة جورجيا

1. انتاج النبيذ

 

1-FoodWine1

جورجيا هي واحدة من أقدم المناطق المنتجة للنبيذ في العالم. الوديان الخصبة في جنوب القوقاز،والتي هي امتداد لجورجيا، ويعتقد الكثير من العلماء أن تكون مصدرلنبات العنب المزروع لأول مرة في العالم، وإنتاج النبيذ من العصر القديم، منذ أكثر من 8000 سنة  اكتشف الانسان فن صناعة النبيذ في جورجيا منذ 8000 سنة. من آلاف السنين ان النبيذ الجورجي مسجل في التاريخ، وقد اثبتت الاثار أن جذور نبات العنب الجورجي ما بين 9000 و 7000 سنة قبل الميلاد، عندما اكتشفت شعوب جنوب القوقاز أن عصير العنب البري تحول إلى خمر عند تركة مدفونا خلال فصل الشتاء في حفرة رطبة . ومن 4000 سنة قبل الميلاد الجورجيين قاموا بزراعة العنب وخزنة داخل الأواني الطينية، kvevris، من اجل تخزين النبيذ على درجة حرارة الأرض. عندما تمتلئ العصير المخمر من المحصول، ووضعه داخل الكفيفريز kvevris يعلوها غطاء خشبي ومن ثم تغطيتها ووضعها تحت الأرض. البعض قد تبقى مدفونة لمدة تصل إلى 50 عاما.

 

  1. حروفها الأبجدية الفريدة

 

1992jerus1a

 

هناك فقط 14 نوع من الحروف الهجائية المستقلة في العالم، والجورجية احداها . المملكة الجورجية ايبيريا تم تحويلها إلى المسيحية في عام 326 م. ويعتقد العلماء أن إنشاء الأبجدية الجورجية منذ القديم كان له دور في جعل الكتاب الديني في متناول الجورجيين. حدث هذا في القرن الرابع عشر أو الخامس عشر ، بعد فترة ليست بطويلة . على سبيل المثال ابجدية الحروف الجورجية لا جدال فيها وجدت الكتابة الجورجية وهي نقش الاسمتفريولي  Asomtavruli قبل 430 م في كنيسة في Bethlehem.

 

 

 

  1. مواقع اليونسكو للتراث

 

bagrati-1-e1422553668757

 

وتشمل المواقع الحالية تراث اليونسكو المدينة القديمة العاصمة متسخيتا، المجمعات الكاتدرائية الضخمة من باغرات وجيلاتي، ومنطقة الجبل سفانيتي. بدأ بناء الكاتدرائية الباغراتية ، وسميت باغرات الثالث، نسبة لأول ملك وحد جورجيا، في نهاية القرن العاشر واكتمل في السنوات الأولى من القرن الحادي عشر . على الرغم من أنها دمرت جزئيا من قبل الأتراك في 1691،لكن تم ترميمها مؤخرا وتم انشأ الكنائس . مثل دير جيلاتي، التي أقيمت بين القرنين الثاني عشر والسابع عشر,وتم انشأ المباني الرئيسية، منها مجمع يحفظ الكثير من التراث ، مثل واللوحات الجدارية , والتماثيل الرائعة . والكنائس الكاتدرائية تمثل ازدهار الاعمار في العصور الوسطى في جورجيا. الكنائس التاريخية في متسخيتا، العاصمة السابقة لجورجيا، هي أمثلة بارزة من الاعمارالديني في العصور الوسطى في منطقة القوقاز. وتظهر على المستوى الفني والثقافي العالي الذي حققته هذه المملكة القديمة. عن طريق الحفاظ على اسقلالها الطويل، واعالي منطقة سفانيتي في القوقازهي مثال استثنائي لمشهد الجبال في القرون الوسطى مع القرى وابراج المنازل. قرية جزاشي  Chazhashi لا تزال بها أكثر من 200 من هذه البيوت الفريدة جدا، والتي تم استخدامها كمساكن ومواقع  للدفاع ضد الغزاة لهذه المنطقة.

 

 

 

  1. اعلى مستوطنة اوربيه في جورجيا

 

Ushguli2-300x204

 

اشكولي تعتبر اعلى مستوطنة أوروبية، تقع على ارتفاع يتراوح بين 2086 و 2200 متر فوق مستوى سطح البحر. يخضع لحراسة هذه المستوطنة العالية بواسطة جبل شخارا، وهوأعلى نقطة في جورجيا. المغطا بالثلوج الجليدية، تصل إلى 5200 متر، هو خلفية مؤثرة  للأبراج المحلية والمصليات. اشكولي والمحافظة سفانيتي الجبلية المحيطة بها تعتبر وجهه رائعة يجب ان تراها في جورجيا. وتعرف هذه منطقة الغنية بشعبها المضياف، وتقاليدها الأصلية والمناظر الطبيعية الخلابة. تتميز سفانيتي باطباقها الرائع واللذيذة المنفصل لدى الكثير من الجورجيين. ( هذه المنطقة تحت حماية اليونسكو)

 

  1. أول حضارة أوروبية

 

6670pirvel_evr4-300x201

 

وقد كشفت أعمال التنقيب الحديثة من دمانيسي سجلا استثنائيا عن أقدم انتشار لاسلاف الانسان الابعد من أفريقيا (منذ 1،75 مليون سنة). تم العثور على العديد من أفراد اسلاف الانسان بالإضافة الى بقايا وافرة من الحيوانات المحفوظة وبشكل جيد المتحجرات والتحف الحجرية. عينات دمانيسي التي عثرعليها خارج افريقيا تعود الى الانسان البدائي اي تنسب الى الإنسان منتصب القامة بالمعنى الحرفي ، زهو الأقرب إلى الإنسان الهومو “اللوطي” . ااكتشافات دمانيسي معترف بها على نطاق واسع حيث  تغيرت معرفة العالم في ما يتعلق بهجرة الإنسان الهومو من أفريقيا إلى القارة الأوروبية.

 

 

  1. النباتات والحيوانات

 

შურუბუმუ1-300x199

 

جورجيا هي واحدة من أكثر الدول تنوعا من الناحية البيئية في العالم، مع مناطق مناخية تتراوح بين شبه الاستوائية إلى جبال الألب العالية شبه الصحراوية. جورجيا هي أيضا موطن لمساحات شاسعة من البراري البكر تماما، بما في ذلك تعتبر واحدة من أكبر الحدائق الوطنية في أوروبا. توجد بها الأراضي الرطبة البكر والبيوت فوق الجبال المرتفعة تجعل هذا البلد مكان لمشاهدة الطيور في جميع أنحاء العالم.كذلك الدببة، السنور البري وحتى النمور يمكن العثورعليها في غابات جورجيا الكثيفة من القوقاز وتعتبرالتنوب-أطول شجرة في أوروبا.

 

 

  1. إمكانيات السياحة التي لا تنتهي

 

promete61-300x200

 

تبدا من السياحة لاجل المغامرات الى اكتشاف فن صناعة النبيذ، جورجيا لديها وجهات متعددة لإسعاد كل زائر. الاستفادة والاستمتاع ب ارخص تكلفة من التزلج على الجليد في أوروبا، أو بجولة حول أروع المباني في العالم  العائدة للعصور الوسطى  وكذلك الحفرة الأثرية، وتحت الأرض مدن الكهف، أو الاسترخاء في المنتجعات الرائعة لعشاق الشاطئ – في جورجيا، كل شيء ممكن.

 

 

  1. بحر الصيف والتزلج في الشتاء

 

Black-Sea-Coast.COVER_-300x225

 

تعتبر جورجيا وجهة رائعة على مدار السنة. في جورجيا، يمكنك السباحة في البحر في وقت متأخر من نوفمبر –  يعتبر واحد من أطول مواسم السباحة في أوروبا. اما في الشتاء ، يتم ضمان وجود الثلوج حتى أواخر أبريل، مما يجعل جورجيا الوجهة الأولى للمتزلجين بمختلف الانواع . أي شهر من السنة كان، عليك ان تجرب مائها الربيعي الشهيرة والشافي ذو المذاق الرائع.

 

  1. الجبال والرحلات

 

Mazeri-gorge.-bridge-35.69-12.07.03-copy1-300x234

 

عندما يتعلق الأمر بارتفاع جبالها واتساع الرحلات المتاحة، جورجيا السامية القوقازية قد لا تتنافس مع جبال الهيمالايا. ومع ذلك، لديها أعلى خمس قمم من  جبال المونت بلانك (4808 متر)، ان ارتفاع جبال القوقاز في جورجيا هي مماثلة لجبال الألب الأوروبية ولكنها أقل ازدحاما . المنطقة الأسطورية سفانيتي، والتي تقع في هذه الجبال، هو مكان مليء بالسحر والخوف، حتى بالنسبة للجورجيين أنفسهم. اذا قمت بالوصول إلى قمم جبل شخارا (5201 مترا) وجبل اوشبه (4710 متر) تملك فرصة للبقاء مع الأسر السفانية في هذه القرى تجل الرحلات في هذه المنطقة مغامرة  رائعة في الهواء الطلق وكذلك تكون رحلة الثقافية.

 

  1. التطور السريع

 

10511248_802241279808996_2108922419390275679_n-300x111

 

حدث التطور بسرعة وتم انشاء البنية التحتية والمرافق في جورجيا. والقيام بتجديد المعالم والطرق وجعلها أكثر سهولة. حيث كل أسبوع تقريبا هناك فرصة جديدة للسفر في جورجيا. وهناك الأنواع التالية من السياحة: السياحة من اجل المغامرات، والسياحة من اجل التعرف على ثقافة هذا البلد والسياحة من اجل اكتشاف طرق صناعة النبيذ والسياحة من اجل التمتع بالبيئية النقية والخلابة والسياحة من اجل الصيد، السياحة البحرية والسياحة من اجل التعرف على معالم جورجيا مع الرحلات الثقافية والرحلات  لمراقبة الطيور، زيارة الكهوف ، السياحة الجبلية وزيارة الاثار والرحلات لاجل التعرف على طرق اعداد الطعام والرحلات الاثنوغرافية والرحلات التعليمية

دينا مجيد

محرر ومشرف ومتتخصصه في مجال الترجمة والنشر في شركة مدن الشرق ذ م م منذ 2015 _ ماجستير في علوم الهندسة الزراعية _ جامعة بغداد "اسعى دائماً للافضل"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى