الهجرة والإقامة

تصريح الإقامة في جورجيا

تصريح الإقامة وبطاقة الإقامة

يسمح تصريح الإقامة للمواطن الأجنبي بالدخول والإقامة في جورجيا أو عبور أراضي جورجيا خلال فترة الصلاحية تصريح الإقامة و كما يصرح لحاملها بدعوة شخص آخر إلى جورجيا.

للحصول على تصريح إقامة ، يجب على المواطن الأجنبي التقدم بطلب إما شخصيًا أو عن طريق ممثل مفوض إلى أي مكتب إقليمي لوكالة تطوير الخدمة العامة ، أو فرع من فروع الخدمة العامة أو مركز المجتمع ، أو التقدم عبر الإنترنت من خلال الخدمة عن بعد لتطوير الخدمة العامة : https://services.sda.gov.ge.. يجب أن يكون الطلب والوثائق المرفقة المقدمة إلى الكيانات المعتمدة باللغة الجورجية. ومع ذلك ، يمكن أيضًا تقديم الطلب باللغة الإنجليزية أو الروسية. علاوة على ذلك ، يجوز تقديم جواز سفر مواطن أجنبي إلى وكالة تطوير الخدمة العامة بدون ترجمة جورجية إذا كانت البيانات الشخصية في جواز السفر بحروف لاتينية (الأبجدية).

أصدرت جورجيا تصاريح الإقامة التالية :

تصريح إقامة من اجل العمل

  • يتم إصدار تصريح إقامة العمل للأشخاص القادمين إلى جورجيا من اجل ادارة الأعمال أو العمل بالإضافة إلى العاملين لحسابهم الخاص .

تصريح إقامة من اجل الدراسة

  • يتم إصدار تصريح الإقامة الدراسية للأشخاص القادمين إلى جورجيا للدراسة في المؤسسات التعليمية المعتمدة ؛

تصريح إقامة من اجل لم شمل الأسرة

  • يتم إصدار تصريح الإقامة للم شمل الأسرة لأفراد عائلة الأجنبي الحاصل على تصريح إقامة أو الشخص الذي مُنح وضع الشخص عديم الجنسية في جورجيا. يشمل أفراد الأسرة: الزوج ، والطفل ، والوالد ، وكذلك الشخص القاصر أو العاجز الذي يعتمد بشكل كامل أو تحت رعايتهم (وصاية)

تصريح إقامة للمواطنين السابقين

  • يتم إصدار تصريح الإقامة لمواطن جورجيا السابق لمواطن أجنبي تم إنهاء جنسيته الجورجية ؛

تصريح إقامة للاشخاص الذين لا يمتلكون جنسية

  • يتم إصدار تصريح إقامة شخص عديم الجنسية للشخص الذي تم تحديد وضعه كشخص عديم الجنسية في جورجيا ؛

تصريح إقامة للاشخاص الذين وقعوا ضحية للعنف او الارهاب

  • يتم إصدار تصريح إقامة خاص للمواطن الأجنبي الذي قد يكون ضحية عنف او ارهاب معين , مثل هذه الحالات محددة في قانون جورجيا بشأن مكافحة الاتجار بالبشر. يتم إصدار تصريح إقامة خاص أيضًا لمواطن أجنبي لدية تأييد خطي من أحد أعضاء حكومة جورجيا ، يمكن أيضًا إصدارها للأجنبي الخاضع للطرد ، بعد 5 سنوات من منحه حق الإقامة المؤقتة ، وللمواطن الأجنبي الذي يتمتع بوضع المواطن المقيم بالخارج

تصريح إقامة دائمية للمتزوج من مواطن جورجي

  • يتم إصدار تصريح الإقامة الدائمة لزوج ووالد وطفل مواطن جورجيا ؛ أيضًا لمواطن أجنبي يحمل تصريح إقامة مؤقتة ، وقد أقام في جورجيا خلال السنوات الست السابقة. إذا كان الشخص يعيش في جورجيا لأغراض تعليمية أو من اجل العلاج الطبي أو بقى بعض الوقت في العمل مثل البعثة الدبلوماسية أو في مكتب تمثيلي معادل ، فلا يمكن احتساب هذه الفترة ضمن فترة الست سنوات المطلوبة مسبقًا

تصريح إقامة من اجل الاسثمار

  • يتم إصدار تصريح إقامة الاستثمار للمواطن الأجنبي الذي استثمر ما يعادل 300000 دولار أمريكي على الأقل او ما يعادلة في جورجيا. هذا الحكم منصوص عليه في قانون جورجيا بشأن تعزيز وضمانات الاستثمار. في مثل هذه الحالات ، يتم إصدار تصاريح الإقامة أيضًا لأفراد أسرة المستثمر ، بما في ذلك الزوج / الزوجة ، والقصر المعال و / أو الشخص العاجز المعال تمامًا

تصريح إقامة مؤقتة لضحايا العنف الأسري

  • إصدار تصريح إقامة مؤقتة لاي شخص أجنبي تم الاعتراف به كضحية للعنف المنزلي ، وفقًا لقانون جورجيا بشأن القضاء على العنف المنزلي وحماية ضحاياه ودعمهم ،

تصريح إقامة قصيرة الاجل

  • يتم إصدار تصريح الإقامة قصير الأجل للشخص – وأفراد أسرته ، وفقًا للقاعدة المنصوص عليها في التشريع الجورجي ، الذين لهم الحق في الممتلكات غير المنقولة (باستثناء الأراضي الزراعية) ، بسعر السوق أعلى من 100000 دولار أمريكي او ما يعادلة باللاري الجورجي .

تصريح إقامة لأجل غير مسمى

  • تصريح إقامة لأجل غير مسمى – يُمنح للأجنبي (وأفراد أسرته) الذي يحمل تصريح إقامة استثماريًا على أساس استثمار بقيمة 300.000 دولار أمريكي (ما يعادله باللاري الجديد) ، او الذي أظهر مبيعات سنوية مستلمة من نشاط ريادة الأعمال بمبلغ لا يقل عن 50.000 دولار أمريكي للسنة الأولى ، و 100.000 دولار أمريكي للسنة الثانية و 120.000 دولار أمريكي (المبالغ المعادلة في GEL) للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة من الحصول على تصريح إقامة استثمارية ؛ أو للأجنبي (وأفراد أسرته ) الذي يحمل تصريح إقامة استثمارية صادر على أساس امتلاك 300.000 دولار أمريكي (ما يعادلة GEL) بقيمة غير منقولة ولديه حق ملكية على هذا العقار لمدة 5 سنوات منذ حصوله على تصريح إقامة الاستثمار. أفراد عائلة الأجنبي هم: الزوج ، والطفل القاصر ومتلقي الرعاية أو الشخص غير المؤهل قانونًا الذي يعتمد بشكل كامل على الأجنبي ، أو شخص معاق (يعتمد أيضًا بشكل كامل على الأجنبي) الذي تم الاعتراف به باعتباره معاقًا من قبل تشريعات الدولة المعنية.

للأجنبي المقيم بشكل قانوني في جورجيا ولديه أي من تصاريح الإقامة المذكورة أعلاه ، الحق في الحصول على النوع الآخر من تصاريح الإقامة في حال استيفاء المتطلبات المحددة لاستلامها

يتم إصدار تصاريح الدراسة والعمل ولم شمل الأسرة وتصاريح الإقامة الخاصة والمؤقتة والقصيرة وكذلك تصاريح الإقامة لمواطن جورجيا السابق أو شخص عديم الجنسية مع حق الإقامة المؤقتة ، لمدة 6 سنوات. يتم إصدار هذه الأنواع من تصاريح الإقامة لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى عام واحد أولاً ، ويمكن تمديدها بعد ذلك لمدة تصل إلى 5 سنوات.

يتم إصدار تصريح الإقامة الاستثمارية ، وتصريح الإقامة الدائمة ، وتصريح الإقامة لعديمي الجنسية لأجل غير مسمى. يتم إصدار تصريح إقامة لشخص عديم الجنسية لأجل غير مسمى فقط للأشخاص الذين تم إنهاء جنسيتهم الجورجية من خلال التخلي ، أو للأشخاص الذين أقاموا بشكل دائم في جورجيا بحلول 31 مارس 1993 ، ولم يتم الاعتراف بهم كمواطنين جورجيا وبعد 31 مارس 1993 حافظوا على تسجيلهم الدائم في جورجيا.

يتم إصدار تصريح الإقامة من قبل وكالة تطوير الخدمة العامة في غضون 30 يومًا بعد استلام مجموعة كاملة من المستندات المطلوبة. ومع ذلك ، يمكن إصدار التصاريح بطريقة سريعة ؛ للحصول على معلومات مفصلة حول خدمة المسار السريع ، قم بزيارة مواقع الويب: www.sda.gov.ge؛ www.psh.gov.ge.

تصدر وكالة تطوير الخدمة العامة بطاقة إقامة إلكترونية لاي أجنبي يحمل تصريح الإقامة في جورجيا. بطاقة الإقامة هي وثيقة وهوية تثبت هوية الشخص الأجنبي الذي يعيش في جورجيا ، وجنسيتهومكان إقامته في جورجيا.

ملاحظة : في غضون شهر بعد الحصول على تصريح إقامة في جورجيا ، يجب على الأجنبي التقدم بطلب للحصول على بطاقة إقامة من أي مكتب إقليمي لوكالة تطوير الخدمة العامة ، أو فرع من فروع الخدمة العامة ، أو مركز المجتمع.

سيتم إنهاء تصريح الإقامة إذا فشل الأجنبي في التقدم إلى أي كيان مرخص له للحصول على بطاقة إقامة خلال فترة 6 أشهر.

تتوفر معلومات إضافية حول تصاريح الإقامة وبطاقات الإقامة على مواقع الويب: www.sda.gov.ge؛ www.psh.gov.ge ؛ www.centri.gov.ge.

دينا مجيد

محرر ومشرف ومتتخصصه في مجال الترجمة والنشر في شركة مدن الشرق ذ م م منذ 2015 _ ماجستير في علوم الهندسة الزراعية _ جامعة بغداد "اسعى دائماً للافضل"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى