استكشاف الوجهات السياحية

سفانيتي أرض الأنهار الجليدية والجبال الشاهقة

أرض الأنهار الجليدية والجبال الشاهقة

سفانيتي

سفانيتي ، وهي واحدة من أكثر مناطق جورجيا أصالة وجمالًا ، اذ تختلف عن باقي أنحاء البلاد ، وليس من المستغرب أنها كانت وجهة شهيرة لقضاء العطلات الصيفية. في الوقت الحاضر ، يتطلع معظم السائحين إلى الجبال وليس إلى الوديان … كما أصبحت الجبال أكثر جاذبية في فصل الشتاء أيضًا.

الموقع الجغرافي المميز لـ سفانيتي

تتواجد سفانيتي على المنحدرات الجنوبية من وسط القوقاز Mountainsand محاطة 3بـ 3،000 إلى 5،000 متراً من القمم الجبلية الشاهقة، تعد سفانيتي  أعلى منطقة مأهولة بالسكان في منطقة القوقاز. أربعة من أعلى 10 قمم في القوقاز تقع في منطقتها. على سبيل المثال يقع أعلى جبل في جورجيا ويسمى جبل شخارا على ارتفاع  5201 مترفوق سطح البحر ما يوازى (17059 قدم)، في مقاطعة سفانيتي . وتشمل القمم البارزة جبال Tetnuldi  على ارتفاع (4974 م / 16319 قدم)، شوتا روستافيلي (4960 م / 16273 قدم)، جبل   أوشبا (4710م / 15453 قدم)،   جبل آيلاما (4525 م / 14842 قدم)، وكذلك جبال Lalveri، Latsga وغيرها.

تتجزأ سفانيتي لجزئين مقابلين لواديان مسكونان :

 سفانيتي العلوى أو(زيمو سفانيتي) يقع على نهر انغوري العلوي؛ يعد جزء إداريا من ساميغريلو-زيمو سفانيتي. من مدينة ميستيا البلدة الرئيسية .

سفانيتي المنخفض أو(كفيمو سفانيتي) يقع على نهر Tskhenistsqali العلوي؛ جزء إداريا من رشا-Lechkhumi وكفيمو سفانيتي. من مدينة Lentekhi البلدة الرئيسية .

ينفصل الجزئين بإنفصال سلسلة جبال سفانيتي التي تكاد تصل إلى سلسلة جبال القوقاز الرئيسية. تاريخياً شملت سفانيتي أيضاً وادي كودوري في المحافظة المتمردة المجاورة لأبخازيا، وجزء أخرمن وديان الأنهار المجاورة كوبان وباكسان اللذان يقعان فى شمال قمة القوقاز.

ويهيمن على المشهد فى سفانيتي مناظر الجبال التي تفصل بينها الأودية العميقة. وتغطي معظم المنطقة الغابات المختلطة والصنوبرية التي تقع اسفلها بمقدار 1800 متر (5904 قدم) فوق مستوى سطح البحر. وتتكون منطقة الغابات من أنواع الأشجار مثل شجرة التنوب، والزان، والبلوط، والنير. وتشمل الأنواع الأخرى التي هي أقل شيوعا ولكن قد تكون لا تزال موجودة في بعض المناطق الأخرى مثل أشجارالكستناء، البتولا، القيقب، الصنوبر. منطقة سفانيتي التي تمتد من 1800 متر إلى ما يقرب من حوالي 3000 متر أى ما يوازى ارتفاع (5،904 إلى 9،840 قدم) فوق مستوى سطح البحر، تتكون من المروج الألبية والمراعي. تشاهد الثلوج الأبدية التى تغطي القمم الجبلية الخلابة والأنهار الجليدية  في المناطق التي يزيد ارتفاعها على أكثر من 3000 متر فوق مستوى سطح البحر. منها جبل Ushba الذي يعلو مضيق إينغوري ويتبين من أجزاء عديدة من المنطقة.

المناخ في سفانيتي

مناخ سفانيتي رطبا ويتأثر بالكتل الهوائية القادمة من البحر الأسود على مدار السنة. متوسط ​​درجات الحرارة وهطول الأمطار تختلف إلى حد كبير مع الارتفاع. ويتراوح معدل الأمطار السنوي بين 1000 و 3200 ملم (39 بوصة و 126). أعلى كمية لهطول الأمطار تسقط على جبال القوقاز الكبرى. وتتميز المنطقة بتساقط الثلوج بغزارة شديدة في الشتاء والانهيارات الجليدية تعد من الأمور متكررة الحدوث. الغطاء الثلجي قد يصل إلى 5 أمتار (16.4 قدم) في بعض المناطق. بشكل عام، تتميز مناطق سفانيتي الأقل ارتفاعاً بمعدل (800-1200 متر / 2624-3936 قدم) فوق مستوى سطح البحر) بالصيف الدافىء الممتد وبالشتاء البارد نسبياً والثلجي. أما عن المناطق التى تتميز بالإرتفاعات المتوسطة بما يعادل(1200-1800 متر فوق مستوى سطح البحر) فتتمتع بالصيف الحار نسبياً والشتاء البارد. والمناطق التى يزيد ارتفاعها فوق 2000 متر فوق مستوى سطح البحر وتقع داخل المنطقة تواجه صيف قصير معتدل المناخ (أقل من 3 أشهر) وأيام شتاء طويلة وباردة. وأخيراً تأتى أجزاء كبيرة من سفانيتي تقع فوق 3000 متر (9840 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وهي مناطق لا تتمتع بالصيف الحقيقي. نظرا لقربها الوثيق إلى البحر الأسود، حيث تتسم تلك المناطق بدرجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء؛ ليصبح المناخ شديد البرود وهذه الأجواء سمة الجبال العالية .

 

 

دينا مجيد

محرر ومشرف ومتتخصصه في مجال الترجمة والنشر في شركة مدن الشرق ذ م م منذ 2015 _ ماجستير في علوم الهندسة الزراعية _ جامعة بغداد "اسعى دائماً للافضل"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى