مدن الشرق للخدمات السياحية والدراسية
خدمات متعددة للمسافرين - حيث تشمل خدماتنا: الارشاد السياحي وتنفيذ البرامج السياحية والحجز الفندقي إضافة الى الخدمات التعليمية وتسجيل الطلبة في الجامعات والمعاهد

بحث قيم حول الإستثمار في جورجيا

0 430

مقالة بحثية حديثة لسنة 2020 (بعد التعديلات الجديدة ) حول الإستثمار في جورجيا – مقدمة اولية هامة جداً ممهدة لمنهاج مدروس وعملي حول الإستثمار وانواعه وكيفية انشاء الشركات والبدء في المشاريع المختلفة.

شهدت جورجيا تصاعداً كبيراً في أعداد السواح والمستثمرين الأجانب خلال العقد الحالي وذلك لعوامل ومن أهمهها

الموقع الجغرافي

تقع جورجيا في بلاد القوقاز في أوراسيا، وتقع تحديداً في نقطة التقاء أوروبا الشرقيّة وآسيا الغربيّة، ويحدّها من جهة الغرب البحر الٍأسود، بينما تحدّها من الشرق دولة أذربيجان، وتحدّها دولتا تركيا وأرمينيا من الجنوب. أمّا شمالاً فإنّ لها حدوداً مشتركة مع روسيا، وهي تشترك معها في جبال القوقاز.

إعفاء جمركي

الاعفاء من الرسوم الجمركية إلى 2.3 مليار من الاسواق الدولية (توفرها اتفاقيات التجارة الحرة مع الصين وأوكرانيا وتركيا وكومنولث الدول المستقلة ودول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة واتفاقية التجارة الحرة الأوروبية مع الاتحاد الأوروبي .

قوة عاملة شابة وماهرة وذات أسعار تنافسية

تقدم جورجيا قوى عاملة شابة ذات دوافع عالية ومتعددة اللغات ومتعلمة جيدًا ، وأغلبية السكان من الشباب المتعلم يتحدثون الإنجليزية بطلاقة ، بالإضافة إلى أن جورجيا لديها مهارات لغوية لخدمة البلدان الناطقة بالألمانية والروسية. يبلغ متوسط ​​الراتب الشهري 425 دولارًا أمريكيًا ، ويشمل ذلك موظفين الخدمات والعمالة والموظفين التنفيذيين .

معدل البطالة 12.7٪. يشار إلى أن سوق العمل الجورجي يوفر القوى العاملة الشابة – 56٪ من السكان العاطلين في الفئة العمرية 20-40. بالإضافة إلى ذلك ، لا يلزم تصاريح العمل في جورجيا ويمكن لمواطني 98 دولة البقاء في البلاد بدون تأشيرة خلال عام كامل ، وهذا يساعد على جذب موظفين محترفين من دول أخرى في المنطقة لتوسيع العمل.

قانون عمل مرن

تمتلك جورجيا قانون العمل المرن للغاية ووفقًا لمؤسسة التراث ، تحتل جورجيا المرتبة 20 عالميًا في مؤشر حرية العمل. صادقت جورجيا على جميع الاتفاقيات الأساسية لمنظمة العمل الدولية. ضريبة واحدة فقط تُدفع على أساس الراتب هي ضريبة الدخل الشخصي (ثابتة 20٪) ومساهمة المعاشات التقاعدية 2٪.

إجمالي الناتج المحلي

بلغ معدل النمو السنوي المركب للناتج المحلي الإجمالي من 2017 إلى 2020 الى 5 % ومن المرجح على نطاق واسع أن تحافظ جورجيا على نمو مطرد في السنوات القادمة

في الوقت الحاضر ، تشكل الاستثمارات الأجنبية المباشرة ما يقرب من 10 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. وفقًا لوكالة الاستثمار الوطنية الجورجية ، يختار رواد الأعمال الأجانب في الغالب تطوير الأعمال التجارية في قطاعات النقل والاتصالات والتمويل والبناء. من المزايا الرئيسية لتأسيس شركة في جورجيا نظامها الضريبي المناسب.

الضرائب

تفرض جورجيا ست ضرائب كبرى ، لا يتجاوز أحدها 20٪. وبشكل أكثر تحديدًا ، تفرض جورجيا الضرائب التالية: (1) ضريبة دخل الشركات ، (2) ضريبة الدخل الشخصي ، (3) ضريبة القيمة المضافة ، (4) ضريبة الاستيراد ، (5) ضريبة الأملاك ، و (6) رسوم الإنتاج. أدناه ، سوف نقدم لمحة موجزة عن الجوانب العامة للضرائب على الشركات والأفراد في جورجيا.

ضرائب الشركات في جورجيا

تخضع الشركات للضرائب الجورجية إذا كان مقر إدارتها في جورجيا.  اذ يتم فرض ضريبة دخل الشركات الجورجية على الدخل العالمي للشركات المقيمة. تفرض الضرائب على الشركات الأجنبية على دخلها المستمد من مصادر جورجية. ومع ذلك ، من أجل تجنب الازدواج الضريبي ، وقعت جورجيا معاهدات ضريبية مع 52 دولة. معدلات الضرائب على الشركات الجورجية الرئيسية هي كما يلي:

  • ضريبة دخل الشركات: 15٪
  • ضريبة القيمة المضافة: 18٪
  • تتراوح ضرائب الاستيراد بين 0٪ و 12٪
  • ضريبة الأملاك لا تتجاوز 1٪

الضرائب الفردية في جورجيا

يتم فرض ضريبة على سكان جورجيا على دخلهم في جميع أنحاء العالم ، في حين يضطر الأجانب إلى دفع ضريبة على دخلهم المستمد من مصدر جورجي. يبلغ المعدل الثابت لضريبة الدخل الشخصي الجورجي 20٪.

 يعتبر الفرد ملزماً في دفع الضرائب الجورجية إذا كان يقيم في البلاد لمدة لا تقل عن 183 يومًا في السنة. بالنسبة للأفراد ذوي القيمة الصافية العالية ، أي الأشخاص الذين يمتلكون ممتلكات تقدر قيمتها بأكثر من 3 ملايين جيل (حوالي 1 مليون دولار امريكي) أو لديهم دخل سنوي يزيد عن 200.000 لاري (حوالي 66.000 دولار امريكي) ، يتم تطبيق قواعد الإقامة الضريبية الأكثر حرية.

الحوافز الضريبية في جورجيا

من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد ، قدمت حكومة جورجيا حافزين ضريبيين رئيسيين ، وهما

(1) المناطق الصناعية الحرة

(2) نظام جمركي يعرف بـ (FIZs) خاص للشركات التي تصدر البضائع خارج البلاد.

تقع المناطق الحرة الجورجية في ثلاثة مدن جورجية وهي : بوتي (ميناء بحري) ، كوتايسي (ثالث أكبر مدينة في البلاد) ، وتبليسي (عاصمة جورجيا). 

يمكن للشركات التي تعمل داخل المناطق الصناعية الحرة للاستفادة من الغاء الرسوم الضريبية بشكل كامل (0%) على دخل الشركات والاستيراد والعقارات بالإضافة إلى معدلات ضريبة القيمة المضافة المخفضة بشكل كبير. يُسمح بمجموعة واسعة من الأنشطة في المناطق الصناعية الحرة ، مثل التصنيع والتجارة والبناء والأنشطة المالية والاستشارية. علاوة على ذلك ،

يمكن لجميع الشركات الجورجية التي تنتج سلعًا للتصدير اختيار ترخيص نظام جمركي للمعالجة الداخلية. يسمح هذا الترخيص باستيراد المواد الخام التي تستخدم لإنتاج السلع ليتم تصديرها إلى البلاد دون دفع الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.