أخبار وتحديثات

أعياد رأس السنه في جورجيا- تبليسي

عيد الميلاد في تبليسي إلى أين تذهب وماذا تفعل وهي تقاليد الأعياد الجورجية ؟

عيد الميلاد هو وقت ميمون للغاية من العام في جورجيا ، حيث تجتمع الجذور المسيحية العميقة للبلاد والتقاليد العائلية مع جلسة أسطورية للولائم وتناول الخبز المحمص و احياء الحفلات.

تبع جورجيا التقويم اليولياني ، وبالتالي يأتي عيد الميلاد متأخراً عما هو عليه في الغرب ، في الأسبوع الأول من شهر يناير. لكن يوم 31 ديسمبر هو الحدث الرئيسي الذي يشهد احتفالات صاخبة في تبليسي وباتومي والمناطق الاخرى من الدولة.

إلى جانب تقاليد العطلات الأخرى الفريدة في جورجيا ، لديك شهر كامل تقريبًا من الأعياد الدينية والوطنية. يبدأ الجو الاحتفالي في أوائل ديسمبر عندما تضاء الأضواء في تبليسي ، وينتهي فقط مع عيد الغطاس الأرثوذكسي في نهاية شهر يناير.

إذا كنت تزور جورجيا وتبليسي خلال أشهر الشتاء في ديسمبر ويناير ، فأنت على موعد مع عطلة ممتعة!

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول قضاء ليلة رأس السنة الجديدة وعيد الميلاد في تبليسي ، بما في ذلك أماكن مشاهدة الألعاب النارية وأضواء الكريسماس والأسواق ؛ تقاليد العطلات الجورجية الخاصة التي يجب معرفتها ؛ أطعمة العطلة الجورجية ؛ نصائح آداب قضاء العطلة. وأكثر بكثير مما تتوقع.

لقد قمت بتضمين روابط لأماكن مختلفة حتى تتمكن من التحقق من الأوقات الدقيقة للأسواق والمطاعم والأحداث الأخرى.

لقد أضفت أيضًا أحداثًا وتواريخ مؤكدة لفترة عيد الميلاد 2022/23 وسأستمر في إضافة المزيد من المعلومات عند توفرها.

ما هو موعد عيد الميلاد في تبليسي؟

جورجيا دولة مسيحية أرثوذكسية وتتبع التقويم اليولياني “القديم”. لذا بدلاً من الاحتفال بعيد الميلاد في 25 ديسمبر مثل الدول التي تتبع التقويم الغريغوري ، يأتي عيد الميلاد في جورجيا بعد 13 يومًا بالضبط.

التاريخ هو نفسه كل عام: يصادف عيد الميلاد الجورجي دائمًا يوم 7 يناير (علينا الانتظار حتى عام 2101 حتى يتغير التاريخ إلى 8 يناير).

يبدأ موسم الأعياد في جورجيا في أوائل شهر ديسمبر تقريبًا عندما تشرق أضواء عيد الميلاد و وضع الشجرة في تبليسي (المزيد عن ذلك لاحقًا).

من المؤكد أن التاريخ الأكبر في تقويم العطلات في جورجيا هو 31 ديسمبر ، والذي يستمر حتى عيد الميلاد الأرثوذكسي من حيث الاحتفال والضجيج (ولكن ليس من حيث الأهمية الدينية).

هذه مخلفات من الحقبة السوفيتية ، عندما تم حظر الأعياد المسيحية وتم تأجيل جميع الاحتفالات إلى تاريخ علماني. لا تزال بعض الدول السوفيتية السابقة الأخرى تحتفل في 31 ديسمبر أيضًا.

عيد الميلاد في تبيليسي 2022/23 و تواريخ المناسبات

موضوع هذا العام هو “مدينة السلام”. البرنامج كالتالي:

  • 9 كانون الأول (ديسمبر): إضاءة شجرة عيد الميلاد في تبليسي وإضاءة عروض الأضواء في المدينة
  • 23 ديسمبر – 13 يناير: أسواق وأحداث عيد الميلاد
  • 31 ديسمبر: حفلة ليلة رأس السنة الجديدة في First Republic Square
  • 1 كانون الثاني (يناير): رأس السنة الجديدة 1 (ميكفلوبا)
  • 2 يناير: رأس السنة الجديدة 2 (بيدوبا)
  • 7 يناير: عيد الميلاد المجيد
  • 14 يناير: رأس السنة الأرثوذكسية الجديدة
  • 19 يناير: عيد الغطاس الأرثوذكسي

1 و 2 و 7 و 19 كانون الثاني (يناير) أيام العطلات الرسمية ، لذا ستجد أنه سيتم إغلاق البنوك والمكاتب الحكومية وبعض الأنشطة التجارية الصغيرة. تعمل وسائل النقل العام كالمعتاد ، وتظل غالبية المطاعم / المقاهي / الحانات مفتوحة.

في القسم التالي سأشرح أهمية كل يوم وكيف يمكنك المشاركة في الاحتفالات .

هل يحتفل الجورجيين في 25 ديسمبر؟

لا يتم الاحتفال بيوم 25 ديسمبر في جورجيا. إنه ليس عيدًا وطنيًا ولا يومًا ذا أهمية دينية للمسيحيين الأرثوذكس ، وبالتالي يمر دون أي ضجة بالنسبة لمعظم الناس.

يحتفل المجتمع الكاثوليكي في جورجيا (حوالي 2٪ من السكان) بعيد الميلاد في 25 كانون الأول (ديسمبر) من خلال قداس ومناسبات خاصة أخرى. في تبليسي وباتومي على وجه الخصوص ، ينظم مجتمع المغتربين غداء وحفلات عيد الميلاد.

تبليسي في ديسمبر: أضواء الكريسماس والأسواق والعروض الموسيقية

إذا كنت تزور جورجيا في الأسابيع التي تسبق موسم العطلات ، فهناك الكثير من الأنشطة الاحتفالية التي يمكنك القيام بها في تبليسي في شهر ديسمبر. ستسمع الألعاب النارية والمفرقعات تنفجر كل ليلة في جميع أنحاء المدينة في الفترة التي تسبق 31 كانون الأول (ديسمبر).

بارباروبا (17 ديسمبر)

على الرغم من عدم ارتباطه تقنيًا بعيد الميلاد ، إلا أنني أريد أن أذكر سريعًا عيد القديسة باربرا (بارباروبا) لأنه يقع في نفس الوقت الذي تبدأ فيه احتفالات الأعياد.

وفقًا للتقاليد الشعبية الجورجية ، من المعتاد خبز وأكل اللوبياني (فطيرة الفاصوليا) في هذا اليوم. مثل Bedoba الذي سيصدر في وقت لاحق في يناير ، يعتبر Barbaroba “يوم القدر” ، وهو وقت للتفكير في انتصارات العام الماضي وأوجه القصور استعدادًا للعام الجديد المقبل.

إضاءة عيد الميلاد وإضاءة الشجرة في تبليسي

هذا العام ، سيبدأ عيد الميلاد رسميًا في تبليسي في الساعة 8 مساءً يوم 9 ديسمبر عندما يتم تشغيل العروض الضوئية في جميع أنحاء المدينة.

كما في السنوات الماضية ، سيكون هناك عرض كبير في ميدان الحرية (حول تمثال القديس جورج) ، مع أضواء على طول الطريق في شارع روستافيلي حتى محطة المترو.

كل عام ، تكون لشاشة الإضاءة موضوع مختلف. تضمنت الموضوعات السابقة “معالم العالم” (2020/21) و “النظام الشمسي” (2019/20). في عام 2021/22 ، تم إعادة تدوير نفس شاشات الإضاءة. سيكون هذا هو الحال أيضًا في 2022/23.

في الوقت نفسه ، هناك إضاءة احتفالية لـ “شجرة السنة الجديدة” أمام البرلمان في شارع روستافيلي. عادة ما يقوم عمدة تبليسي بالتكريم.

يتغير التاريخ المحدد لإضاءة الشجرة كل عام ولا يتم الانتهاء منه إلا قبل بضعة أسابيع. هذا العام ، تم افتتاح الشجرة يوم الجمعة 9 ديسمبر.

قرية عيد الميلاد وأسواق عيد الميلاد في تبليسي

تظهر “قرى الكريسماس” في شارع روستافيلي (بالقرب من البرلمان) ، في ميدان أوربيلياني (بالقرب من شارع أتونيلي) وفي ديديينا بارك (بالقرب من سوق دراي بريدج). هناك عروض للموسيقى الحية وعروض الرقص التي يتم بثها أيضًا على التلفزيون.

تقام أنشطة الأطفال هنا خلال النهار ، وهناك حلبة تزلج صغيرة في ساحة أوربيلياني (إنها مصنوعة من البلاستيك ).

يقام حفل NYE الكبير على خشبة المسرح في ساحة الجمهورية الأولى (أمام مترو روستافيلي) وهناك حفلة ثانية في عيد الغطاس للاحتفال بنهاية العطلة.

يقام سوق عيد الميلاد الرسمي في تبليسي الذي تنظمه Tbilisi City Hall في جميع أنحاء هذه المواقع ، مع أكشاك الطعام والمتاجر التي تبيع الفنون اليدوية التقليدية والهدايا التذكارية.

في 2021/202 ، أقيم السوق الرئيسي في Dedaena Park في الفترة من 24 ديسمبر إلى 14 يناير.

هذا العام (2022/23) ، ستبدأ الأحداث والأسواق في 23 ديسمبر وتختتم في 13 يناير قبل عيد الغطاس الأرثوذكسي . المكان الرئيسي لأسواق الكريسماس سيكون ميدان أوربيلياني.

  • الأسواق مفتوحة يوميًا من حوالي الساعة 10 صباحًا حتى وقت متأخر
  • معرض الشتاء 2022 الذي نظمته الرابطة الدولية للمرأة في 10 ديسمبر 2022
  • استضاف معرض فابريكا للكريسماس في فابريكا في 24-25 ديسمبر 2022

تختلف التواريخ كل عام ولكن هذه المنظمات الثلاث تستضيف دائمًا شيئًا ما في ديسمبر

هناك حدثان خاصان آخران يستحقان الذكر لهذا العام: تستضيف ATI at the Sheraton عشاء ليلة الكريسماس في 24 ديسمبر مع قائمة ثابتة شهية ؛ وفرقة الغناء متعددة الألحان مارجاليتي تستضيف حفلة ليلة عيد الميلاد في قاعة فولك سنتر في تبليسي.

ليلة رأس السنة في تبليسي (31 ديسمبر)

يحتفل معظم الجورجيين بعيد الميلاد في 31 ديسمبر ، مما يجعل هذه الليلة مزيجًا من المرح والاحتفال بالسنة الجديدة.

تقضي مساء يوم 31 ديسمبر تقليديا مع العائلة. بعد تبادل الهدايا والاستمتاع مع الأطعمة الخاصة لعيد الميلاد وبضعة أكواب من النبيذ الفوار ، يلتقي الناس بعد ذلك مع الأصدقاء و الحفلة للاحقة.

في هذه الليلة , كنت قد سمعت عن إطلاق الألعاب النارية في جميع الساعات و الأيام والأسابيع السابقة. لكن في هذه الليلة يصلون إلى ذروتها.

لا يوجد عرض رسمي للألعاب النارية أو عد تنازلي لمنتصف الليل ، بل يشارك الجميع بإرسال الألعاب النارية الخاصة بهم المشتراة من المتاجر .

بمجرد حلول الظلام ، يبدأ هواة الألعاب النارية في إطلاق النار من زوايا الشوارع وأسطح المنازل ونوافذ الشقق.

يمكنك فقط أن تتخيل كيف سيبدو الأمر عندما يتم إطلاق آلاف الصواريخ (رأسياً وأفقياً!) من جميع أنحاء المدينة في منتصف الليل. إنه لا يشبه أي شيء رأيته أو سمعته من قبل.

وفقًا للبيانات الصادرة في ديسمبر ، اشترت جورجيا 712 طنًا من الألعاب النارية لاحتفالات هذا العام – بزيادة قدرها 400٪ عن العام الماضي. أعتقد أننا سنستقبل عام 2023 بضجة إضافية.

الى أين نذهب لمشاهدة الأعمال النارية في تبليسي

أفضل مكان لمشاهدة الألعاب النارية في تبليسي والاستمتاع برأس السنة الجديدة هو أي مكان ذو إطلالة جيدة. ليس من الصعب العثور على هذا في مدينة محاطة بالتلال ، لذلك لن تواجه أي مشكلة في تحديد مكان ما.

تعد Mtatsminda و Narikala Hill و Betlemi Rise في المدينة القديمة أماكن جيدة للجلوس ومشاهدة العرض. وسائل النقل العام حتى الساعة 3 صباحًا يوم 1 يناير وهي مجانية للاستخدام ، مما يجعل التنقل في جميع أنحاء المدينة أسهل كثيرًا.

يستمر الناس في إطلاق الألعاب النارية كل ليلة حتى شهر كانون الثاني (يناير) ، لذلك لا تنزعج إذا سمعت دويًا عاليًا في الساعات الأولى.

أحداث السنة الجديدة في تبليسي

تستضيف بعض الأماكن في جميع أنحاء المدينة وجبات العشاء والموسيقى الحية ودي جي في 31 ديسمبر. وعادة ما يتم تنظيم هذه الأحداث من قبل فنادق أكبر مثل Radisson Blu Iveria و Hualing.

تقدم العديد من المطاعم والبارات حول المدينة وجبات عشاء خاصة أيضًا. في عام 2021 ، استضافت كل من Chveni و Living Vino و Ezo و ATI و Sormoni عشاء خاص مع الموسيقى الحية.

ستضيف Fabrika و Thom’s Bar و Sky7 وغيرها من البارات حفلات NYE ، بينما يمكنك الرقص في طريقك إلى العام الجديد في النوادي بما في ذلك Bassiani.

عادةً ما تنشر مجموعة Facebook “Tbilisi Events in English” قائمة كاملة بالأحداث التي تسبق مدينة نيويورك. نظرًا لأن معظم السكان المحليين يتناولون العشاء في المنزل مع العائلة ، فإن هذه الحفلات مصممة في الغالب للسياح والمغتربين.

أماكن أخرى لقضاء ليلة رأس السنة الجديدة في جورجيا

لا تقتصر الألعاب النارية على تبليسي: فهناك أيضًا عروض باهظة في 31 ديسمبر في باتومي (التي تضم أيضًا سوقًا لعيد الميلاد في ساحة أوروبا من 25 ديسمبر إلى 7 يناير) بالإضافة إلى احتفالات أصغر في كوتايسي ومدن أخرى.

تستضيف منتجعات التزلج الرئيسية في جورجيا في باكورياني وجودوري فعاليات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة. يمكنك ملاحظة التقاليد الإقليمية الخاصة في سفانيتي أو جوريا طوال شهري ديسمبر ويناير. الأكثر إثارة للاهتمام من هؤلاء هو Lifaanal في سفانيتي في يناير ، AKA Georgia “يوم الموتى”.

احتفالات عيد الميلاد الجورجية في يناير

31 كانون الأول (ديسمبر) هي أكبر ليلة في السنة ، لكنها مجرد بداية للمرح. هناك العديد من التقاليد الأكثر أهمية – بعضها فريد من نوعه في جورجيا – والتي تبدأ خلال شهر يناير ، بما في ذلك بالطبع عيد الميلاد الأرثوذكسي.

ميكفللوبا (1 يناير)

في حين أن معظمنا يعرف الأول من كانون الثاني (يناير) باعتباره يوم رأس السنة الجديدة ، فإنه في جورجيا هو ميكفلوبا.

ميكفللوبا يبدأ في منتصف الليل بخرافة قديمة. سيحدد ضيفك الأول في العام الجديد – أول شخص يعبر عتبة منزلك – مصيرك للعام المقبل. لذلك من المهم اختيار شخص للوظيفة يجسد الخصائص التي تبحث عنها (سواء كان ذلك رخاء أو كرمًا أو ما إلى ذلك).

يجب أن يخطو Mekvle إلى المنزل بقدمه اليمنى أولاً وأن يغسل أصحاب المنازل على الفور بالحلويات. وفقًا للتقاليد ، تمثل الحلوى الشباب والسعادة والازدهار – ولهذا سترى أشخاصًا يتبادلونها في الشارع (لذا يجب أن تحمل بعضها معك أيضًا).

بيدوبا (2 يناير)

بيدوبا ، التي يُحتفل بها في الثاني من يناير ، هي تقاليد العطلات الجورجية المفضلة لدي. يحدد “يوم الحظ” أو “يوم القدر” نغمة العام المقبل ويجب إنفاقه بطريقة مفيدة لك. بشكل أساسي ، كل ما يحدث لك في بيدوبا سيحدد كيف ستنتهي بقية العام.

Bedoba هو يوم للرعاية الذاتية عندما يجب عليك القيام بالأشياء التي تحبها وقضاء الوقت مع الأشخاص الذين تقدرهم أكثر. تناول طعامك المفضل أو اشرب نبيذًا جيدًا أو دلل نفسك برحلة إلى حمامات الكبريت. اذ يذهب صديق أحد الأصدقاء دائمًا إلى المطار في بيدودا على أمل جلب المزيد من فرص السفر إلى حياته!

ليلة عيد الميلاد الأرثوذكسية (6 يناير)

في الليلة التي تسبق عيد الميلاد الأرثوذكسي ، يضيء الجورجيين الشموع ويضعونها بجوار نوافذهم حتى يمكن رؤية الضوء من الشارع. هذا التقليد هو تكريم ليوسف ومريم – ضوء إرشادي لمساعدتهما في البحث عن مأوى.

تجول في شوارع تبليسي وشاهد الأضواء تومض في كل نافذة.

في المدن والقرى الصغيرة ، يذهب مطربو Alilo (عادة مجموعات من الأطفال) من الباب إلى الباب وهم يغنون الترانيم عشية عيد الميلاد. هذا التقليد يشبه إلى حد ما الهالوين الجورجي: يقوم الأطفال بأداء ديتي ، ثم تقدم لهم بعض الحلويات أو الفاكهة الطازجة. كان لدينا مجموعتان لزيارتنا هذا العام في كوتايسي.

في تبليسي ، يقود البطريرك الجورجي قداس منتصف الليل في كاتدرائية الثالوث المقدس ليلة السادس من الشهر. يستمر حتى 5 أو 6 صباحًا يوم 7 يناير.

يوم عيد الميلاد في روثودوكس وموكب أليلو (7 يناير)

يوم عيد الميلاد الأرثوذكسي هو عطلة وطنية أخرى في جورجيا ويوم تقديس كبير للبلد بأكمله.

الحدث الرئيسي هو Alilo Parade ، وهو موكب يقام في تبليسي والمدن في جميع أنحاء البلاد. أليلو هي طقوس دينية ترى الآلاف من الناس يسيرون في انسجام تام في الشوارع ، ويرتدون أردية خاصة ويحملون الأعلام الجورجية والصلبان وغيرها من الرموز.

المشاركون يغنون ويهتفون وهم يمشون. ينضم الجميع بما في ذلك الأطفال. يتم تجنيد البيسون والحمير لسحب عربات خشبية تسمى Uremi. على طول الطريق ، يجمع المشاركون الطعام والملابس والتبرعات الأخرى من المتفرجين لتوزيعها لاحقًا على الأشخاص المحتاجين.

في تبليسي ، يبدأ Alilo عادة في حوالي الساعة 1 ظهرًا يوم 7 يناير. وينطلق من ميدان الجمهورية الأول وينطلق عبر شوارع مدينة تبليسي القديمة قبل أن يبلغ ذروته في كاتدرائية سامبا في أفلاباري. في كوتايسي ، يبدأ Alilo في الساعة 11 صباحًا من خارج City Hall وينتهي في ساحة النصر.

العرض مجاني للحضور ويمكن متابعة المجموعة أثناء سيرهم. تنظم بعض الشركات بما في ذلك LOKAL في تبليسي أحداث Alilo حيث يمكنك حضور العرض والتبرع بالملابس والطعام إذا كنت ترغب في ذلك.

ليلة عيد الميلاد هي احتفال عائلي آخر لمعظم الأسر ، مع وليمة وشرب نخب. بما أن هذه هي نهاية الصوم الأرثوذكسي ، عادة ما يكون هناك الكثير من اللحوم تدور! راجع القسم التالي للتعرف على أطعمة عيد الميلاد الجورجية التقليدية.

السنة الأرثوذكسية الجديدة (14 كانون الثاني)

يصادف رأس السنة الأرثوذكسية الجديدة أو “رأس السنة الجديدة” بعد أسبوع من عيد الميلاد الأرثوذكسي. إنها ليست عطلة رسمية في جورجيا وعلى الرغم من الاحتفال بها مع عرض أصغر للألعاب النارية وعشاء عائلي في الليلة السابقة يوم 13 كانون الثاني (يناير) ، إلا أنها لا تحظى بشعبية كبيرة مثل يوم 31 كانون الأول (ديسمبر).

لأرثوذكسية EPIPHANY (19 كانون الثاني)

في التقليد الأرثوذكسي الشرقي ، عيد الغطاس يحيي ذكرى معمودية يسوع. كما أنه يمثل النهاية الرسمية لفترة الأعياد في جورجيا.

19 يناير هو الموعد النهائي لإنزال زينة عيد الميلاد الخاصة بك. اذ ان الأضواء والأسواق تنتهي في تبليسي بحلول هذا التاريخ.

ولكن هناك طقوس أخرى يجب الاهتمام بها: حرق تشيتشيلاكي. بينما يحزم معظم الناس أشجار عيد الميلاد الخاصة بهم ، يقوم الجورجيون بإضرام النار في أشجارهم. إن إشعال التشيتشيلاكي في عيد الغطاس يرمز إلى التخلي عن المتاعب والمصائب والترحيب في بدايات جديدة.

عيد الميلاد في جورجيا: حقائق مثيرة للاهتمام وتقاليد العطلات

شيشيلاكي ، أشجار عيد الميلاد الجورجية

هناك نوعان من أشجار عيد الميلاد المستخدمة في جورجيا: أشجار عيد الميلاد الغربية النموذجية ، وأشجار خاصة تسمى Chichilaki. هذا الأخير مصنوع من خشب البندق المجفف الذي يتم عملة إلى شرائح (يقول البعض إنها تشبه لحية القديس باسيل). ثم تزين الأشجار بالحلويات والفواكه والأشرطة الملونة. يأتي تقليد Chichilaki من غرب جورجيا ولكن العديد من العائلات في جميع أنحاء البلاد لديها واحدة صغيرة لعرضها جنبًا إلى جنب مع شجرة عيد الميلاد العادية. في تبليسي ، يمكنك غالبًا مشاهدة Chichilaki معروضًا خارج مسرح Gabriadze وداخل Christmas Village.

إذا كنت ترغب في شراء Chichilaki صغير ، يتم بيعها في Dezerter Bazaar

توفليس بابوا ، جورجيا سانتا كلوس

توفليس بابوا (حرفيًا “Snow Grandpa”) هو رد جورجيا على سانتا كلوز. من الطبيعي أنه يعيش في جبال سفانيتي ويرتدي قبعة سفان التقليدية ومعطفًا من اللباد الأبيض. يحمل أغراضه في حقيبة سرج بدلاً من كيس.توفليس بابوا يزور الأطفال ليلة رأس السنة. تتبادل العائلات الهدايا تقليديًا في مساء يوم 31 ديسمبر أو في 1 يناير.

اطعمة عيد الميلاد الجورجية

مثل معظم البلدان ، جورجيا لديها العديد من الأطعمة الخاصة لعيد الميلاد التي يتم تناولها تقليديا خلال عطلة سوبرا. بعضها متاح على مدار العام بينما يتم إعداد البعض الآخر فقط في ديسمبر ويناير.

توفر Satsivi (مقبلات باردة مصنوعة من الدجاج وصلصة الجوز) على مدار العام في المطاعم في تبليسي وخارجها. يعد ساتسيفي جزءًا أساسيًا من كل وجبة عيد الميلاد ويتم صنعه تقليديًا من الديك الرومي (بدلاً من الدجاج العادي) خلال العطلات.

يمكنك العثور على صواني من Gozinaki للبيع في محلات السوبر ماركت Carrefour وفي Georgian Kalata وفي بعض أسواق العطلات.

Gozinaki هي واحدة من عدد قليل من الحلويات الجورجية التقليدية ولا تأتي إلا في العام الجديد. الحلوة على شكل نجمة بسيطة للغاية ، وتتكون من الجوز بالكراميل أو البندق الموجود في العسل (يشبه نوعًا ما يشبه الفول السوداني الحلو للغاية).

Gurian Khachapuri هي نسخة محلية من “خبز الجبن” الشهير المصنوع في منطقة Guria بغرب جورجيا. هنا ، يتم تناوله في عيد الميلاد الأرثوذكسي (على الرغم من أنه يمكنك العثور عليه في بعض المخابز والمطاعم على مدار العام). Gurian Khachapuri هو على شكل هلال ويشبه كالزون. إنه ليس محشوًا بالجبن فحسب ، بل بالبيض المسلوق أيضًا. يم.

الفترة التي تسبق عيد الميلاد هي واحدة من أربع فترات صيام أرثوذكسي ، حيث يمتنع الناس عن تناول المنتجات الحيوانية (اللحوم والبيض ومنتجات الألبان) والزيوت.

يصوم الكثير من الناس صيامين على الأقل كل عام ، بينما يصوم المؤمنون أيضًا كل يوم أربعاء وجمعة. هذا هو السبب في أن العديد من الأطعمة الجورجية صديقة للنباتيين بشكل طبيعي ولماذا تقدم العديد من الأماكن “قوائم صيام” خاصة طوال العام.

نصائح لزيارة تبليسي خلال العطلات

الإغلاق: كما ذكرنا ، 1 و 2 و 7 يناير هي أيام العطل الرسمية في جورجيا ، لذا سيتم إغلاق البنوك والمكاتب الحكومية وبعض الشركات في هذه الأيام. سيكون هناك دائمًا بعض المتاجر والصيدليات والمطاعم مفتوحة. تغلق بعض الشركات العائلية الصغيرة أبوابها بالكامل في الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني (يناير).

المواصلات العامة: تمتد ساعات المترو والحافلات عادةً في 31 ديسمبر و 6 يناير. في عام 2021/22 ، تعمل وسائل النقل العام (بما في ذلك Rike Park Ropeway) من الساعة 11 مساءً حتى الساعة 3 صباحًا وكانت مجانية.

حركة المرور وسيارات الأجرة: حركة مرور العطلات في تبليسي شيء آخر. يبدأ في الزيادة في منتصف شهر ديسمبر تقريبًا ويزداد سوءًا بشكل تدريجي حتى مدينة نيويورك. قد يكون من الصعب للغاية الحصول على سيارة أجرة لأن العديد من السائقين يأخذون إجازة من العمل أو يغادرون المدينة. في العديد من المناسبات في شهر ديسمبر ، كافحت للحصول على بولت حتى أثناء النهار. نصيحتي هي السير وتجنب السير على الطرقات بقدر ما تستطيع.

من أين تشتري لوازم عيد الميلاد ؟

إذا كنت تعيش في تبليسي أو كنت تخطط لإقامة أطول خلال فترة العطلة ، فقد ترغب في شراء بعض لوازم الأعياد.

من أين تشتري شجرة عيد الميلاد الحقيقية في تبليسي؟

قد يكون شراء شجرة عيد الميلاد الحقيقية في جورجيا أمرًا صعبًا بعض الشيء. يحب الناس إعادة زراعة أشجارهم بعد العطلة ، لذلك يُباع معظمهم مع بقاء أنظمة الجذر والتربة متصلة. هذا يعني أنها ثقيلة جدًا ومرهقة في النقل.

يمكنك إما شراء شجرة محفوظ بوعاء أو شجرة غير محفوظة بجذورها ملفوفة بالبلاستيك. في الحالة الأخيرة ، ستحتاج الشجرة إلى أن تُزرع في أصيص قبل أن تتمكن من عرضها. يمكن إعادة زرع كلاهما في الحديقة عند الانتهاء.

أفضل مكان لشراء شجرة غير مزروعة بوعاء هو بالقرب من Station Square عند تقاطع شارعي Abastumani و Mghvdeli. في عام 2021 ، كان بعض البائعين يبيعون أشجارًا مقطوعة مثبتة على منصات خشبية. تبدأ الأسعار من حوالي 130 جيل للشجرة بطول 1.5 متر. إذا كنت لا تريد شجرة كاملة ، فإنهم يبيعون أيضًا أغصانًا مقطوعة فردية مقابل قطعة قليلة من الجل.

تبيع غاردينيا شيفرنادزه الأشجار المحفوظة بوعاء. الأسعار أعلى ، من 300 جيل للشجرة الصغيرة ، والتوصيل متاح مقابل رسوم إضافية (حوالي 50 جيل).

تبيع متاجر الأدوات المنزلية Gorgia و Domino East Point أيضًا الأشجار المحفوظة بوعاء بسعر أقل. إذا كنت تحتاج فقط إلى وعاء ، تبدأ الأسعار من 45 جيل في Domino.

من أين تشتري زينة عيد الميلاد في تبليسي ؟

يمكن العثور على زينة عيد الميلاد في جميع المتاجر والأسواق ومتاجر كارفور من نوع “المتجر بالدولار”. أنا أحب بشكل خاص زينة عيد الميلاد القديمة التي تعود إلى الحقبة السوفيتية التي تباع في سوق دراي بريدج.

من أين تشتري بطاقات عيد الميلاد في تبليسي ؟

يصنع كل من Babale و Geoposter بطاقات عيد الميلاد الجميلة المزخرفة بزخارف مستوحاة من جورجيا. يمكنك العثور على مجموعة لطيفة من بطاقات التهنئة لفنانين محليين مختلفين في معرض 27 في المدينة القديمة.

تتوفر حزم بطاقات المعايدة القياسية لعيد الميلاد في بعض محلات السوبر ماركت ومتاجر الأدوات المنزلية بما في ذلك الحاويات.

من أين تشتري الديك الرومي لعيد الميلاد  في تبليسي ؟

زوجان من الجزارين يبيعان الديوك الرومية التي يتم تربيتها محليًا في وقت قريب من عيد الشكر وعيد الميلاد ، بما في ذلك سوق اللحوم الزراعية. يمكنك أيضًا العثور على الديوك الرومية في بعض محلات السوبر ماركت كارفور.

هذا دليلي لعيد الميلاد في تبليسي! هل سبق لك أن قضيت عيد الميلاد في جورجيا أو لك الرغبة لقضائه لهذا العام الجديد في تبليسي؟

دينا مجيد

محرر ومشرف ومتتخصصه في مجال الترجمة والنشر في شركة مدن الشرق ذ م م منذ 2015 _ ماجستير في علوم الهندسة الزراعية _ جامعة بغداد "اسعى دائماً للافضل"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى